لندن: قال وزير العدل البريطاني جاك سترو في خطاب لصحيفة اسكتلندية يوم الخميس ان بلاده لم تبرم أي اتفاقات سرية بشأن ارسال المدان في قضية تفجير طائرة فوق لوكربي في اسكتلندا الى بلده ليبيا.
ويقضي ضابط المخابرات الليبي السابق عبد الباسط المقرحي حكما بالسجن مدى الحياة في اسكتلندا لتفجير طائرة فوق بلدة لوكربي عام 1988 مما أسفر عن مقتل 270 شخصا.
وكانت حكومة اسكتلندا التي يقودها حزب يسعى للاستقلال عن بريطانيا قد اتهمت الحكومة البريطانية بابرام صفقة لارسال المقرحي الى ليبيا مقابل عقود نفط مع شركات بريطانية.
وقال سترو ان المقرحي لا يمكن ارساله للخارج دون اذن وزراء اسكتلندا.
وكتب سترو في خطابه لصحيفة هيرالد يقول quot;لم يتم ابرام اتفاق مع ليبيا بشأن نقل المقرحي.quot;
وأضاف quot;قرار نقل سجين محتجز في سجن اسكتلندي الى دولة أخرى مسألة تخص وزراء اسكتلندا وليس حكومة المملكة المتحدة.quot;
وتابع quot;كنا واضحين من البداية مع حكومة اسكتلندا بهذا الخصوص ولم نسع في أي وقت الى ما يقوض مسار العدالة في اسكتلندا.quot;
وكان رئيس الوزراء السابق توني بلير قد وقع اتفاقا بشأن نقل سجناء مع ليبيا العام الماضي مما أثار تكهنات بأن يكون اتفق على ارسال المقرحي لليبيا.
لكن سترو قال ان الاتفاق كان مماثلا لاتفاقات ابرمتها بريطانيا مع 98 دولة أخرى ولم يخص بالذكر المقرحي فيما يتعلق بأي معاملة خاصة.
وكتب سترو يقول quot;الاتفاق لا يتعلق بنقل سجين بعينه بل يضع اطار عمل يمكن بمقتضاه ان يطلب سجين نقله لتنفيذ الحكم في بلده.quot;
وأضاف quot;والمبدأ الاساسي في اتفاقيات نقل السجناء هي الا يكون للسجين أي حق تلقائي في النقل.quot;