اديس ابابا : عين رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الفا عمر كوناري وزير الخارجية النيجيري عليمي عدنيجي مبعوثا خاصا للاتحاد مهمته تفعيل اتفاق السلام في جنوب السودان كما اعلن الاتحاد الجمعة.

وقال الاتحاد في بيان ان quot;هذا الاجراء يأتي عقب قرارات مجلس السلام والامن في الاتحاد الافريقي الصادرة في 24 آب/اغسطس و29 تشرين الثاني/نوفمبر والتي دعت المفوضية خصوصا الى اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لتامين الدعم الكامل لتفعيل اتفاقية السلام الشامل، ومن ضمنها تعيين مبعوث خاصquot;.

وكانت الحركة الشعبية لتحرير السودان وحكومة الخرطوم وقعتا في التاسع من كانون الثاني/يناير 2005 في نيروبي اتفاقية السلام الشامل التي انهت 21 عاما من الحرب الاهلية في جنوب السودان اسفرت عن اكثر من 5،1 ملايين قتيل.

وتولى عدنيجي بين 2003 و2007 وزارتي الخارجية والداخلية في بلاده، وكان بين 1988 و2002 ممثلا خاصا للامين العام للامم المتحدة في جمهورية افريقيا الوسطى وسيراليون، كما اوضح البيان.

واضاف الاتحاد الافريقي في بيانه quot;بوصفه مبعوثا خاصا سيعمل السفير عدنيجي بشكل وثيق مع حكومة السودان وحكومة جنوب السودان (...) للتأكد من ان الاتحاد الافريقي يواكب تماما الطرفين في جهودهما الرامية الى تطبيق ناجح لاتفاقية السلام الشامل ولتعزيز السلام الدائم والمصالحة في السودانquot;.

واعلن الاتحاد الافريقي في البيان انه اتخذ اجراءات quot;لفتح مكتب ارتباط للاتحاد الافريقي في الخرطوم، مع مكتب في جوباquot;، عاصمة جنوب السودان، في اطار متابعة تطبيق هذه الاتفاقية.