وصف موقف الحكومة العراقية من الإجتياح التركي بالهزيل
بارزاني يدعو بوش إلى تدخل عاجل ينهي الأزمة مع تركيا

أسامة مهدي من لندن: دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الرئيس الأميركي جورج بوش في رسالة عاجلة إلى تدخل شخصي يوقف الإجتياح التركي لمناطق الإقليم... في حين وصف رئيس الوزراء الكردي نجيرفان بارزاني موقف الحكومة العراقية من الاجتياح بالهزيل، مؤكدًا حق سلطات الاقليم في الدفاع عن مواطنيها اذا تعرضوا لأذى القوات المهاجمة.

وقال نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحافي بمدينة اربيل الشمالية عاصمة الاقليم اليوم، إن رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد بعث برسالة عاجلة الرئيس الاميركي بوش تدعوه إلى التدخل ومعالجة الوضع الخطر الناتج عن العمليات العسكرية التركية في اراضي الاقليم منذ الجمعة الماضي. واضاف ان quot;الرئيس البارزاني ارسل رسالة عاجلة الى الرئيس الاميركي جورج بوش طالب فيها بالتدخل شخصيًا لإنهاء هذه الأزمةquot;. واشار الى ان ممثليات حكومة الاقليم في الخارج ارسلت رسائل احتجاج الى العديد من رؤساء الدول الاوروبية.

وقال نجيرفان بارزاني quot;نحن ابلغنا من قبل الاميركيين ان العمليات التركية ستكون محدودة وبتصورنا انه مع بداية العالم الحالي ستنتهي هذه المشكلة، للاسف نحن نقترب من الشهر الثالث وما زالت المشكلة مستمرةquot;. وشدد على ان استمرار العمليات العسكرية التركية سيؤدي الى زعزعة الاوضاع في المنطقة، وقال quot;هذه العمليات ان استمرت ستؤدي الى عدم استقرار الاوضاع في المنطقةquot;. واكد ان هذه العمليات تستهدف اقليم كردستان، وليس عناصر حزب العمال، وقال quot;نحن مستاؤون لان تركيا تستهدف البنى التحتية وهذا دليل على ان هدف تركيا اقليم كردستان وليس حزب العمال الكردستانيquot;. واشار نجيرفان بارزاني في مؤتمره الصحافي الذي بثته وسائل اعلام كردية الى حق الاقليم في الدفاع عن مواطنيه اذا تعرضوا الى الاعتداء من قبل الجيش التركي، وقال quot;لحد الان لم يصب اي من مواطني اقليم كردستان ولكن استهدفت ثلاثة جسور وهي مهمة في تنقلات المواطنين في المنطقةquot;.

واضاف ان العمليات التركية تجري حاليًا في منطقة نائية لا يسكنها المواطنون ولا يتواجد فيها البيشمركة quot;ولكن بلاشك ان تعرض مواطنينا الى اي اعتداء سندافع عن انفسنا ولا نريد ان نحارب احد ولكن ان حاربونا سندافع عن انفسناquot;. وقال: quot;نتمنى ألا نواجه تركيا لأننا نعتبرها من الجيران المهمة لنا وقدمت لنا العون في ايام الشدائدquot;. ونيجيرفان البارزاني موقف الحكومة العراقية من الاجتياح التركي، وقال quot;للاسف موقف العديد من الدول الاجنبية كان اقوى من موقف الحكومة العراقية، وكان موضع احراج بالنسبة إلينا لأنه كان موقفًا هزيلاًquot;.

وأكد على موقف حكومة اقليم كردستان في معالجة هذه الازمة بالطرق السلمية وقال quot; اقترحنا الحوار بمساعدة واشنطن وانقرة وبغداد واربيل ومازلنا عند موقفنا ونعتقد ان هذه المشكلة لن تحل الا بالطرق السلميةquot;. وعبر عن امله في ان تكون العمليات التركية محدودة وسريعة.
واشار بارزاني الى ان الاجراءات التي اتخذتها حكومة اقليم كردستان العراق في الحد من نشاطات وفعاليات حزب العمال الكردستاني ما زالت مستمرة وقال quot;الاجراءات ضد عناصر حزب العمال مستمرة وموقفنا سوف يستمر على حاله ضد حزب العمال ونحن نعارص اي طرف يمارس العنف ضد جيرانناquot;.

ومن جهته، حذر هوشيار زيبارى وزير الخارجية العراقي تركيا من ان اي تصعيد اضافي لعملياتها العسكرية في اقليم كردستان قد يؤدي الى زعزعة استقرار المنطقة وطالب بوقف العمليات التركية بأسرع وقت ممكن.

وقال زيبارى فى مقابلة مع راديو لندن quot; ان الحكومة التركية وعدت العراق بأن القصف لن يطال البنية التحتية، إلا أن الجيش التركى دمر في الواقع خمسة جسور حتى الانquot;.

ووصف التوغل التركى في quot;اقليم كوردستانquot; بانه عملية عسكرية محدودة وتوغل محدود في منطقة بعيدة وغير مسكونة ولكن اذا استمر فقد يؤدي الى عدم استقرار المنطقة لأن خطأ واحدًا قد يؤدي الى التصعيد.

وقد هددت حكومة اقليم كردستان العراق امس تركيا بأنها ستلجأ الى quot;مقاومة شاملةquot; ضد القوات التركية التي توغلت في شمال العراق منذ الخميس اذا وقع quot;اعتداء على اي مواطن في اقليم كردستان او المناطق المأهولةquot;.

وقالت في بيان رسمي ان quot;اوامر صدرت باللجوء الى مقاومة شاملة ضد القوات التركية، وقد اتخذت كل الاستعدادات بهذا الشأنquot; اذا وقع quot;اي اعتداء على اي مواطن في اقليم كردستان او المناطق المأهولةquot;. واكدت ان مسعود بارزاني قام بزيارة محافظة دهوك واطلع على سير الاوضاع في المناطق الحدودية وبحث المستجدات الناجمة عن الاعتداءات التركية على اراضي الاقليمquot;. وشددت حكومة كردستان على ان quot;اقليم كردستان لن يكون طرفًا في القتال بين تركيا وحزب العمال الكردستانيquot;.

واضافت quot;اننا نشك في النوايا الحقيقية للقوات التركية ونرى ان هدفها اقليم كردستان وليس حزب العمال، وإلا فما علاقة تدمير جسور حيوية يستخدمها المواطنون في حياتهم اليومية داخل عمق المناطق الماهولة، بحزب العمال؟quot;. يشار الى ان الجسور تبعد حوالى 40 كلم شمال العمادية اقصى شمال العراق على الحدود مع تركيا.

وكان فلاح مصطفي مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس وزراء حكومة الاقليم العراقي قد أعلن ان حكومته تطالب بانسحاب كامل للقوات التركية من الاقليم الذي توغلت فيه القوات التركية منذ الخميس لمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني. وقال quot;نطالب بالانسحاب الفوري من اراضي اقليم كردستان العراق. المشكلة لن تحل بالطرق العسكرية وانما السلميةquot;، مؤكدًا ان quot;حكومة الاقليم تدين هذه العمليات العسكرية والقصف الجوي الذي طال البنى التحتية للاقليمquot;. وحمل المسؤول الكردي quot;الحكومة الاميركية مسؤولية الاجتياح التركي لأنه لولاها لما استطاعت تركيا ان تسمح لنفسها بانتهاك السيادة العراقية برًا وجوًاquot;.

وكان سكوت ستانزل الناطق باسم البيت الابيض اعلن quot;تبلغنا بالعملية ودعونا الحكومة التركية الى الحد من عمليتها واستهداف حزب العمال الكردستاني بشكل محدد ومن نطاق عملياتها الجغرافي والزمني والى التعاون مع العراقيين بمن فيهم المسؤولون الحكوميون الاكرادquot;.

وشدد فلاح مصطفى على ان quot;حكومة الاقليم لا تدعم حزب العمال الكردستاني وقد اتخذت عدة اجراءات للحد من نشاطاته في اراضيهاquot;، رافضا ان يتعرض الاقليم لمخاطر تلك العمليات، مؤكدا quot;لا نريد ان يتضرر شعب الاقليم وان يدفع ثمن مشكلة لم يكن طرفًا فيهاquot;. ودعا الى quot;حوار مباشر بين انقرة وواشنطن واربيل لحل هذه المسالةquot;.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قددعا الجمعة في اتصال هاتفي نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى quot;ضرورة احترام وحدة وسيادة العراق وحرمة اراضيه وعدم التجاوز على حياة وممتلكات المواطنين العراقيين وضرورة ان تتجنب تركيا الحلول العسكريةquot;.

من جانبه هدد حزب العمال الكردستاني امس بنقل العمليات العسكرية الى المدن التركية quot;من دون استهداف المدنيينquot; اذا استمرت تركيا في عمليتها العسكرية التي قالت انها اسفرت حتى الان عن سقوط 24 قتيلاً في صفوف المتمردين الانفصاليين. وقال احمد دانيس مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب quot;اذا استمرت تركيا في هجماتها سنقوم بحرب عصابات داخل المدن التركية دون استهداف المدنيينquot;، دون مزيد من التفاصيل.