خلف خلف من رام الله: قطر مستعدة للتوسط بين إسرائيل وحماس للوصول إلى وقف لإطلاق النار ndash; هذا ما قاله رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، حامد بن جاسم، في لقاء عقده الاحد مع النائب الإسرائيلية يوسي بيلين في الدوحة.

وافادت صحيفة هآرتس الصادرة صباح اليوم أن اللقاء عقد بين الجانبين في إطار مؤتمر وزراء خارجية سابقين في العاصمة القطرية، وتقول هآرتس: بن جاسم وبيلين تحدثا مطولا عن حماس وسياستها في غزة. وقال بن جاسم لبيلين: quot;إذا كنتم تعتقدون انه يمكن الوصول إلى تسوية مع أبو مازن دون تدخل من حماس فأنكم ترتكبون خطأ جسيما. انتم ملزمون بان تأخذوهم بالحسبان حتى لو تقدمتم مع أبو مازن فانه ليس بوسعه أن يوقع على اتفاق مع إسرائيل دون موافقة حماسquot;.

وفي هذا السياق أضاف بن جاسم بان quot;من الوهم إمكانية الفصل بين حماس وأبو مازن. أعتقد انه توجد أهمية عليا للعودة إلى اتفاق مكة وإقامة حكومة وحدة فلسطينية. محظور تجاهل حماسquot;.

وأضاف بن جاسم بالنسبة لوقف النار بان quot;قطر مستعدة للمساعدة في كل رغبة إسرائيلية للحوار مع كل جهة عربية، بما فيها حماسquot;. وإضافة إلى ذلك فقد قال إن الشروط التي تطرحها إسرائيل لوقف النار ليست واقعية. وقال: quot;طريقتكم، التي بموجبها ينبغي لحماس أن توقف النار وعندها تقررون ماذا ستفعلون، لن تنجح. هذا ليس جدياquot;.

ووصف رئيس الوزراء القطري لبيلين العلاقات الوثيقة لقطر مع حماس وقال انه خلافا لما تعتقد إسرائيل، فقد طرأ تغير كبير في الحركة. وقال: quot;لقد قاموا بتغييرات دراماتيكية. مجرد حقيقة أنهم يتحدثون عن وقف النار والدولة المؤقتة بحدود العام 1967 هو تطور كبير محظور تجاهلهquot;.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فأن رئيس الوزراء القطري أشار إلى أن بلاده مفتوحة تجاه إسرائيل اكثر من أي دولة أخرى وأعطى كمثال مشاركة شاحر بيئير في مسابقة التنس في الدوحة. وقال لبيلين: quot;عندما كانت شاحر بيئير هنا، كان علم إسرائيل يرفرف علنا في كل المدينةquot;.