واشنطن: اعلن البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش اتخذ الخميس اجراءات لتحويل مبلغ 150 مليون دولار كمساعدة للسلطة الفلطسينية التي تعاني من ازمة مالية خطيرة تهدد جهود السلام مع الاسرائيليين.

ورفع بوش لمدة ستة اشهر قيودا كانت مفروضة على المساعدة الاقتصادية للسلطة الفلطسينية للتمكن من دفع 150 مليون دولار كانت وعدت الادارة الاميركية بدفعها للفلسطينيين خلال مؤتمر الدول المانحة الذي عقد في باريس في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وقالت مسؤولة كبيرة في الادارة الاميركية ان الامر يتعلق quot;بتمكين السلطة الفلسطينية من مواجهة ازمة مالية خطيرة وفوريةquot; والتقدم نحو الهدف الاميركي القاضي بتحقيق quot;سلام عادل ودائم بين اسرائيل والفلسطينيينquot;.

واضافت ان تقريرا اعده بوش لتبرير قراره اشار الى ان quot;الدعم الاميركي امر ضروري نظرا الى الازمة المالية الحالية ونظرا الى مصلحتنا المهمة في رؤية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وقد حل بطريقة سلميةquot;.

ومع ذلك لا يمكن استعمال المساعدة لدفع رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة التي تسيطر عليها حركة حماس منذ حزيران/يونيو 2007. وكانت قدمت وعود في مؤتمر باريس بتقديم حوالى سبعة مليارات دولار كهبات للفلسطينيين.