بيروت-نيويورك: تسلم رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم نسخة من التقرير الاول لرئيس لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري القاضي الكندي دانيال بلمار. وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء ان السنيورة تسلم تقرير بلمار الذي كان الاخير قد رفعه الى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون.

ويتألف التقرير من 20 صفحة فولسكاب وهو التقرير الاول الذي يقدمه بلمار بعد ان خلف القاضي البلجيكي سيرج براميرتز في رئاسة لجنة التحقيق الدولية. يذكر ان الولاية الحالية للجنة التحقيق الدولية ستنتهي في ال15 من شهر يونيو المقبل ويعود لمجلس الامن الدولي تقرير ما اذا كانت هناك حاجة لتمديد عملها بناء على التقدم المنجز في التحقيق.

وكان مستشار السكرتير العام للامم المتحدة للشؤون القانونية نيكولا ميشال قد اشار في تصريح صحافي الى انه تم تعيين القضاة في المحكمة الدولية التي تتخذ من هولندا مقرا لها بالاضافة الى تعيين المدعي العام وكاتب المحكمة.

تقرير: شبكة اجرامية نفذت اغتيال الحريري

هذا وكشف التقرير الاخير للجنة التحقيق الدولية في اغتيال رفيق الحريري العام 2005 ان عملية الاغتيال نفذها افراد quot; شبكة اجرامية quot; ، من دون تسميتهم . واضاف التقرير الذي رفع الى مجلس الامن الدولي ونشر الجمعة quot; بامكان اللجنة الان ان تؤكد ، استنادا الى ادلة تملكها ، ان شبكة من الافراد تحركت بالتنسيق لارتكاب عملية اغتيال رفيق الحريري ، وان هذه الشبكة ، او بعض افرادها ، مرتبطون باعتداءات اخرى quot; نفذت في لبنان منذ العام 2004.وهذا التقرير هو العاشر الصادر عن لجنة التحقيق الدولية ، لكنه الاول الذي يصاغ منذ تولي رئيس اللجنة الجديد الكندي دانيال بيلمار مهامه .