لبنان يطلب المساعدة لمنع دخول اسلحة الى اراضيه

نيويورك:أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم أسماء لجنة الأمم المتحدة المعنية بإختيار قضاة المحكمة الدولية الخاصة بجريمة إغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري. وفي رسالة عاجلة وجهها بان كي مون ظهر الخميس إلى رئيس مجلس الأمن أبلغه رسميًا بأنه عازم على تعيين ثلاثة من القضاه البارزين... وهم القاضي المصري محمد أمين المهدي والقاضي النرويجي إيريك موس ومستشاره الخاص للشؤون القانونية نيكولا ميتشيل كأعضاء في لجنة الإختيار التي ستتولى إعتبارًا من منتصف تشرين الأول/أكتوبر الجاري مهمه مقابلة القضاة اللبنانيين وغير اللبنانيين المرشحين للعمل في المحكمة الخاصة بلبنان فضلاً عن المرشحين لمنصب مدعي عام المحكمة وإختيار أفضلهم وتقديم الترشيحات للأمين العام تمهيدًا كي يعلن كي مون قبل نهاية العام الحالي قرار تعيينهم.

كان مندوب الولايات المتحدة الأميركية قد أعلن قبل أيام أن آلية تمويل هذه المحكمة الخاصة باتت واضحة وأن العمل ينصب حاليًا نحو توفير هذه الآلية بأسرع وقت ممكن تلافيًا لأي تأخير في بدء تشغيل هذه المحكمة الخاصة.

تجدر الإشارة إلى أن قرارات مجلس الأمن ذات الصلة إشترطت وللبدء في تشغيل هذه المحكمة الخاصة توفير كامل ميزانيتها للعام الأول من عملها وأيضًا توفير تعهدات قاطعة لميزانيتها للعامين الثاني والثالث من عملها وستتحمل حكومة لبنان نسبة 49 في المئة من ميزانيتها في حين سيتم توفير النسبة المتبقة البالغة 51 في المئة من التبرعات الطوعية المقدمة من الدول الأخرى.