قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مانهايم (بنسلفانيا): إنتقد السناتور الديمقراطي باراك أوباما خصمه المحتمل في السباق إلى البيت الأبيض جون مكين بشأن العراق وقال ان السناتور الجمهوري لم يقدم تعريفا واضحا للنجاح في الحرب وانه قد يترك القوات الاميركية هناك لعقود. وتطلع اوباما الى ما بعد مواجهته في بنسلفانيا يوم 22 ابريل نيسان مع منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون ووجه انتقاداته الى مكين الذي ضمن ترشيح الحزب الجمهوري وسيواجه الفائز في السباق الديمقراطي في انتخابات نوفمبر تشرين الثاني.

واتهم اوباما مكين quot;بالتشبث بسياسات الماضيquot;. وقال ان سناتور اريزونا يشترك مع الرئيس جورج بوش في رؤيته بشأن العراق ولم يوضح كيف يمكن للولايات المتحدة انهاء تورطها العسكري هناك. وقال اوباما سناتور ايلينوي للصحفيين اثناء جولة انتخابية في بنسلفانيا quot;مشكلتنا مع كل من جون مكين وجورج بوش انه لا يوجد تعريف واضح للنجاح. لم يكن هناك مطلقا (مثل هذا التعريف).quot; واعتبر ذلك بمثابة quot;خطأ استراتيجي هائلquot;. واضاف quot;مجادلته مثلما فعل مرارا بأن اي اشارة الى سحب قواتنا هي استسلام.. تتضمن.. كما تعرفون.. ان نكون هناك طالما انه يعتقد ان من الضروري لنا ان نكون هناك.quot;

ويقوم اوباما وكلينتون بجولات انتخابية في بنسلفانيا التي تشهد المواجهة القادمة في السباق المحتدم بينهما للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي. واتهم كل منهما مكين بافتقاد خطة واضحة لانهاء الفوضى في سوق الاسكان في الولايات المتحدة.

وقالت كلينتون سناتور نيويورك اثناء نقاش حول مائدة مستديرة في هاريسبورج quot;القى السناتور مكين حديثا كلمة عن الاقتصاد وافضل ما فهمته ان خطته الا تكون لديه خطة.quot; ورفضت كلينتون الانسحاب من السباق رغم تخلفها وراء اوباما في عدد المندوبين الذين فازت بتأييدهم في السباق الديمقراطي من ولاية الى اخرى. وليس من المحتمل ان يحصل اي من المرشحين على اصوات 2024 مندوبا وهو العدد اللازم للفوز بالترشيح بعد انتهاء الانتخابات الاولية في الولايات اوائل يونيو حزيران مما يجعل القرار بيد حوالي 800 من كبار المندوبين وهم مسؤولون منتخبون واعضاء كبار في الحزب لهم حرية مساندة اي مرشح.

وحصل اوباما على تأييد مندوب كبير اخر هي سناتور مينيسوتا امي كلوبتشار التي قالت ان كلينتون لها حق مواصلة حملتها وانها تعتقد ان الحزب في نهاية الامر سيحتشد حول الفائز. وقالت كلوبتشار quot;اثق في ان مرشحينا سيصلون الى قرار بشأن ذلك وان الامر سيتضح اوائل الصيف.quot; واضافت quot;اعتقد انهم سيفعلون الصواب وسيصلون لقرار حول ذلك.quot;

ومن جانبه بدأ مكين وهو اسير سابق في حرب فيتنام رحلة تستمر اسبوعا في ولاية مسيسيبي لاستعراض تاريخه كعسكري مخضرم والتواصل مع الناخبين الاميركيين. وقال اوباما ان مكين يستحق الاشادة quot;لتضحيته من اجل بلده.quot; لكنه استدرك قائلا ان موقف مكين بشأن العراق ودعمه لاستمرار التخفيضات الضريبية التي اجراها بوش لصالح الاغنياء يظهر انه سيواصل تلك السياسات. وقال اوباما اثناء تجمع انتخابي في الينتاون ان مكين quot;يتشبث بسياسات الماضي ونحن بالفعل في المستقبل.quot; وانتقد مكين اوباما وكلينتون لاقتراحهما انسحابا سريعا للقوات الاميركية من العراق وقال ان ذلك سيشحذ عزيمة اعداء اميركا ويشيع فوضى اكبر في الشرق الاوسط.