بغداد: اعلن مسؤولون عسكريون الخميس ان الجدار الذي بناه جنود اميركيون وعراقيون في مدينة الصدر الشيعية في بغداد واثار استياء سكانها، سيكون محدودا ولن يحاصر الحي. ويفصل الجدار الذي بدأ تشييده الاسبوع الماضي ربع هذا الحي جنوبا عن باقي المنطقة التي يقطنها اكثر من مليوني شخص والتي شهدت اخيرا اعمال عنف دامية.

وصرح الجنرال جيفري هاموند قائد القوات الاميركية في بغداد للصحافيين quot;ليس لدينا خطط لاكمال اعمال البناء الى ابعد من المنطقة التي يحاول الجيش الاميركي ضمان امنها مع الجيش العراقيquot;. وقال الضابط الاميركي ان quot;هدفنا منع المجموعات المسلحة من اطلاق الصواريخ وقذائف الهاون على المنطقة الخضراءquot; المحصنة حيث مقار الحكومة العراقية والسفارتان الاميركية والبريطانية في وسط بغداد.

وقال الضابط ان مجموعات مسلحة اطلقت حوالى 700 قذيفة وصاروخ على بغداد بين 23 اذار/مارس و20 نيسان/ابريل معظمها من مدينة الصدر اصابت اكثر من 110 منها quot;المنطقة الخضراءquot;. وانتقد مسؤولون في التيار الصدري عملية بناء الجدار. وطالب نواب في كتلة التيار الصدري الخميس خلال جلسة برلمانية بوقف العمليات العسكرية الاميركية والعراقية في مدينة الصدر والتي اوقعت مئات الضحايا منذ نهاية الشهر الماضي.

وقال النائب فلاح شنشل ان quot;اشخاصا يموتون كل يوم بسبب الحصار على مدينة الصدر. على البرلمان ان يرفض العمليات العسكرية ويطالب بوقفها فوراquot;. واكد الفريق عبود كمبر قائد عمليات الجيش العراقي في بغداد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الجنرال هاموند ان quot;مدينة الصدر ليست محاصرةquot;. وقال quot;هناك نقاط تفتيش لكن من غير الدقيق القول ان الجيش العراقي يحاصر هذا الحيquot;.

ومعلقا على الجدار الذي تم بناؤه قال quot;لقد بنينا جدرانا في الاعظمية والغزالية والدورة والعامريةquot; مشيرا الى ان الهدف منها quot;حماية السكانquot;. وتابع ان quot;الامن استتب في هذه الاحياء حتى وان كان سكانها في البداية غاضبينquot;. ورغم المواجهات في مدينة الصدر اكد الجنرال هاموند ان الجيش الاميركي ما زال ينسق مع العراقيين لتقديم الخدمات والمساعدة الى سكان هذا الحي.

وذكرت القيادة الاميركية ان ثلاثة مقاتلين قتلوا الخميس في مدينة الصدر في غارة جوية بعد ان شنوا هجوما على دورية اميركية. وذكر بيان عسكري اخر ان ثلاثة مقاتلين قتلوا مساء الاربعاء في حادثين منفصلين في هذا الحي. وبذلك يصل الى 372 عدد الاشخاص الذين قتلوا في اعمال عنف في مدينة الصدر منذ بدء المواجهات نهاية الشهر الماضي بحسب مصادر عراقية واميركية. وفي موازاة ذلك قتل 15 جنديا اميركيا في هذه المواجهات.

63% من الأميركيين يعتبرون أن الحرب على العراق 'خطأ'

من جهة اخرى، أظهرت نتائج استطلاع حديث للرأي في الولايات المتحدة أن 63% من الأميركيين يعتقدون أنه كان من الخطأ إرسال القوات الأميركية لخوض حرب في العراق.

وأشار الاستطلاع الذي أجرته صحيفة يو أس آي توداي بالاشتراك مع مؤسسة غالوب أن نتائج الاستطلاع لم تسجل رقماً قياسياً في معارضة الحرب على العراق فحسب، بل سجلت أعلى نسبة من الاعتقاد بارتكاب quot;خطأquot; في شن الحرب، متجاوزة نسبة الذين اعتقدوا أنه من الخطأ شن الحرب على فيتنام بنقطتين.

وقالت مؤسسة غالوب التي تتخذ من مدينة برينستون بولاية نيوجرسي مقراً لها إنها لم تتمكن من الحصول على جواب مؤكد من الذين استطلعت آراؤهم حول أي من حربي فيتنام أو العراق هي الأقل شعبية.

وفي حين أن 63% من الأميركيين قالوا إن الحرب على العراق كانت خطأ، إلا أن 36% منهم قالوا إنها لم تكن خطأ على الإطلاق مقابل 28% اعتبروا أن الحرب على فيتنام لم تكن خطأ أيضاً.

وأجري الاستطلاع بواسطة الهاتف وشمل 1016 راشداً تفوق أعمارهم سن الثامنة عشرة بين 18 و20 نيسان/ابريل الحالي ويحمل هامشاً من الخطأ نسبته 3%.