أسامة مهدي من لندن: تعهد الرئيس العراقي جلال طالباني التدخل لإيقافعمليات الدهمالكيدية ولمنع تكرار الاعتداءات و القصف الجوي على الآمنين في مدينة الصدر .. بينما قالت القوات الاميركية ان عملية انقاذ شيوخ محافظة ديالى المختطفين اسفرت عن انقاذ سبعة شيوخ واعتقال اربعة مختطفين وقتل 3 اخرين فيما تم العثور على جثة الشيخ الثامن مقتولاً .

وجاء تأكيد طالباني خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع وفد من نواب التيار الصدري ضم كلا من عبد الفلاح شنشل و ناصرالساعدي و علي البالي واحمد المسعودي الذي نقل للرئيس quot; تحيات سماحة السيد مقتدى الصدر وتمنياته بان يتولى فخامته الدفاع عن المظلومين من التيار الصدريquot; كما قال بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; ظهر اليوم .
واضاف البيان ان النواب اكدوا أنهم مستعدون للتعاون مع الحكومة ورئيسها نوري المالكي و تلبية ما يطلب منهم لتحقيق الأمن و الاستقرار و فرض سيادة القانون .. وتمنوا على طالباني تدخله الشخصي بإنهاءعمليات الكيفية وإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء. وبالمقابل quot;رحب بهم الرئيس طالباني وابلغهم تحياته لسماحة السيد مقتدى الصدر و تقديره العالي لمبادرة سماحته بإيقاف جيش المهدي عن العمليات المسلحة و إصراره على عدم اللجوء إلى السلاح حتى في حالة الدفاع عن النفسquot;. ووعد طالباني بالتدخل لدى رئيس الوزراء و قوات التحالف لتحقيق مطالبهم المشروعة و العادلة وعن تعاطفه مع عوائل الشهداء في مدينة الصدر و الأماكن الأخرى و مع الجرحى مبديا استعداده لتقديم المساعدات المالية لهم.

ووافق طالباني على طلب النواب الصدريين بان يتولى بالنيابة عنهم مهمة المساعي لدى الحكومة العراقية و قوات التحالف لإيقافعمليات الدهمالكيدية ولمنع تكرار الاعتداءات و القصف الجوي على الآمنين المحسوبين على التيار الصدري و في نهاية اللقاء شكر النواب الصدريون الرئيس طالباني على مواقفه و ثمنوا دوره في الدفاع عن المظلومين و الأبرياء من أبناء الشعب العراقي.

يذكر ان مدينة الصدر معقل مقتدى الصدر في بغداد عادة ما تتعرض لعمليات دهموقصف جوي للقوات الاميركية ما يتسبب بقتل واصابة العديد من المواطنين فيما تقوم القوات العراقية بحملة اعتقال لعناصر التيار الصدري من المسلحين في مدينة كربلاء اثر الصدامات التي شهدتها مؤخرا بين فصائل شيعية مسلحة .

وعلى صعيد اخر قالت القوات الاميركية انها ساعدت الجنود من الفرقة التاسعة التابعة للجيش العراقي بقيادة اللواء رياض في عملية لانقاذ شيوخ محافظة ديالى المختطفين الاحد الماضي في منطقة الشعب شمال بغداد البارحة.

وقالت في بيان الى quot;إيلافquot; ان العملية نتجت من انقاذ سبعة شيوخ واعتقال اربعة مختطفين وقتل على الاقل 3 متطرفين في الموقع الذي تم احتجاز الشيوخ فيه كما تم العثور على جثة الشيخ الثامن مقتولاً في الموقع.

وتم اخذ الشيوخ الذين تم انقاذهم الى بناية تابعة للجيش العراقي مجاورة حيث تلقوا العناية الطبية. وقال عدد منهم انهم تعرضوا للضرب. وقال الشيوخ انهم على يقين بان مختطفيهم هم من المتطرفين الشيعة.
وقال العميد جون كامببيل نائب قائد عمليات للفرقة متعددة الجنسيات - العراق quot;ان تنفيذ هذه المهمة يوضح كيف تقدمت قوات الامن العراقية quot;ان الفرقة التاسعة التابعة للجيش العراقي بقيادة الجنرال رياض استجابت بسرعة الى المعلومات الاستخبارية التي تلقوها. وقاموا بالتخطيط وتنسيق قواتهم ونفذوا مهمة قاسية ومحددة وبدعم من القوات متعددة الجنسيات. انهم في طريقهم الى ان يصبحوا قوات متفوقة لخدمة الشعب العراقيquot;.

وكانت القوات الاميركية اتهمت امس عناصر موالية لايران منشقين عن جيش المهدي باختطاف الشيوخ .