طبيب طالباني: نتائج فحوصات الرئيس غدا ثم يعود الى كردستان

نقل نائب الرئيس العراقي إلى المستشفى بعد تعرضه لمحاولة اغتيال

الرئاسة : طالباني فقد نسبة كبيرة من السوائل لكنه بكامل وعيه

نجل جلال طالباني : والدي يعاني من ارهاق شديد

الشرع يبحث مع وفد عشائري أوضاع العراق

محاكمة الأنفال

الانفال: شهادة لسفير سابق معتقل والمحكمة الاثنين

محكمة الانفال تباشر اليوم بالاستماع لاقوال شهود النفي

أسامة مهدي من لندن: أطمأن المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني وقادة دول عربية واجنبية على صحة الرئيس العراقي جلال طالباني الراقد في المدينة الطبية بعمان بينما ارسل العاهل السعودي الملك عبد الله مبعوثا للاطمئنان عليه ايضا فيما قال الطبيب الخاص للرئيس انه سيبقى اياما اخرى في المدينة لمتابعة حالته الصحية .

واتصل آية الله السيستاني عن طريق نجله بطالباني الذي يرقد في المستشفى بعمان للاطمئنان على صحته وتمني الشفاء له من وعكته الصحية والعودة الى العراق واستئناف مهامه. واكد السيستاني خلال المكالمة quot;ان طالباني هو صمام امان العراق والعراقيين. ومن جهته اعلن اياد جار حشمت الطبيب الخاص للرئيس العراقي اليوم ان الفريق الطبي الذي يشرف على متابعة حالته الصحية في مدينة الحسين الطبية قرر ابقاءه في المستشفى في عمان لعدة ايام.

وقال حشمت في مؤتمر صحافي في مدينة الحسين الطبية quot;حسب تقرير الفريق الطبي الذي اشرف على متابعة الحالة الصحية للرئيس طالباني فأن صحته جيدة والحمد لله ولكن للاطمئنان عليه اكثر فهم يرون انه يجب ان يبقى في المستشفى عدة ايامquot;. وبعد وصول طالباني الى مدينة الحسين الطبية اتصل به اليوم العديد من رؤساء وملوك الدول وتمنوا له الشفاء العاجل والصحة الدائمة كما قال مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني.

وفي اتصال هاتفي من العاهل السعودي الملك عبدالله، تمنى العاهل السعودي لطالباني الشفاء والصحة والعافية وعرض عليه جميع قدرات مستشفيات المملكة العربية السعودية امامه. ومن المقرر ان يزور مبعوث من العاهل السعودي الرئيس طالباني للإطمئنان على صحته غدا. وفي اتصال هاتفي آخر تمنى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الشفاء العاجل والصحة للرئيس طالباني واكد استعداد بلاده لبذل قصارى الجهود لمعالجة طالباني. ومن جانبه اتصل الرئيس السوري بشار الاسد هاتفياً بالرئيس العراقي للإطمئنان على صحته في المستشفى مؤكدا بان جميع مستشفيات سوريا وجميع الاخصائيين والاطباء في خدمته.

وفي وقت سابق اليوم قال طبيب الرئيس العراقي جلال طالباني الموجود في عمان حاليا للعلاج ان نتائج الفحوصات الطبية لحالته ستظهر غدا الثلاثاء ثم يعود بعدها الى مدينة السليمانية الشمالية مقر حزبه وحكومته المحلية مؤكدا ان حالته الصحية مطمئنة وهو في كامل وعيه واتصالاته مع الاخرين طبيعية لكنه فقد نسبة كبيرة من السوائل من جسمه.

وقال الدكتور محمد خوشناو الذي يرافق طالباني في عمان أن أغلب الفحوصات الطبية للرئيس طالباني قد انتهت وكانت نتائجها إيجابية. وأضاف في تصريح صباح اليوم أن الفحوصات أظهرت أن الوعكة الصحية التي أصابت رئيس الجمهورية أمس كانت نتيجة إرهاق شديد وانخفاض نسبة السوائل في جسمه ما أدى إلى إنخفاض في ضغط الدم.

وأكد أن الوضع الصحي للرئيس طالباني مطمئن وجيد جدأ كما نقل عنه مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني، مضيفا أن النتائج النهائية للفحوصات ستظهر يوم غد الثلاثاء وبعد إكمال الفحوصات سيعود الرئيس إلى إقليم كردستان. ومن جهته اكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني امر بتوفير كل ما يحتاجه الرئيس العراقي من quot;رعاية صحية واهتمامquot; خلال وجوده في مدينة الحسين الطبية في عمان.

وقال جودة في مؤتمره الصحافي الاسبوعي اليوم ان الرئيس العراقي quot;ضيف عزيز على الاردن والملك امر الاجهزة المعنية وبالاخص الخدمات الطبية الملكية في مدينة الحسين الطبية بتوفير كل ما يحتاجه من رعاية طبية واهتمامquot;. وحول وضع طالباني الصحي قال جودة ان quot;التفاصيل حول الوضع الصحي للرئيس جلال طالباني شأن عراقي داخلي حتى وهو موجود في الاردنquot;.

وكان طالباني اصيب بوعكة صحية مساء امس نقل اثرها الى عمان على عجل للعلاج نتيجة الم في كليته وارتفاع في نسبة اليوريا حيث اصيب بالاغماء. واكد عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح في مؤتمر صحافي في بمنزله في السليمانية ان الرئيس (74 عاما) احس صباح اليوم نتيجة العمل المضني وكان وضعه الصحي غير مستقر وبعد ان خضع للعلاج تحسنت حالته وتم نقله مساء الى عمان لاجراء بعض الفحوصاتquot;. وشدد على quot;ان حالة طالباني الصحية لا تستدعي أي قلق داعيا العلي القدير أن يعود الرئيس معافى إلى وطنه والى مهامه في بغداد وكردستان بكامل صحتهquot;.

وفي عمان قال وزير الصحة الاردني سعد الخرابشة ان طالباني سيلقى كل quot;الحفاوة والترحيب والعناية اللازمة ومن قبل اعلى المستوياتquot; في الاردن.
وكان اخر نشاط علني قام به هو المؤتمر الصحافي الذي عقده امس السبت في السليمانية مع السفير الاميركي زلماي خليل زاد ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني. وانتخب طالباني رئيسا للعراق في 2005 كاول رئيس للعراق خلال اول انتخابات جرت بعد سقوط نظام صدام حسين ليصبح بذلك اول زعيم كردي يحكم العراق.

وقد اكد قبات طالباني نجل الرئيس العراقي ان والده نقل الى عمان لاجراء فحوص طبية لاصابته باعياء شديد، نافيا ان يكون اصيب بازمة قلبية او بنزيف في الدماغ . وقال quot;تحدثت اليه هذا الصباح. كانت معنوياته مرتفعة. انه يعاني من ارهاق شديدquot;. واضاف ان المعلومات التي قالت انه اصيب بازمة قلبية او بنزيف في الدماغ quot;غير صحيحة بالمرةquot;. واشار قبات طالباني الى ان والده صعد الى الطائرة التي اقلته الى عمان ونزل منها بدون مساعدة احد، وانه كان قادرا على الوقوف والكلام وتناول طعامه.

وقد وضعت الحكومة الاميركية بتصرف الرئيس العراقي طائرة عسكرية اميركية من طراز سي-130 مجهزة طبيا لنقله الى الاردن. وقال قبات طالباني ان والده نقل الى الاردن نظرا لنقص المعدات الطبية في شمال العراق واوضح انهم فكروا ان من الافضل نقله الى عمان حيث يمكن ان يحصل على فحوصات وعلاج افضلquot; كما ابلغ سي ان ان .