طالباني الى نيويورك للقاء بوش والقاء كلمة العراق في الامم المتحدة

أسامة مهدي من لندن : غادر الرئيس العراقي جلال طالباني بغداد اليوم متوجها الىنيويورك لعقد اجتماع مع الرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء المقبل والقاء كلمة العراق أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فيما غادرها الى هافانا لحضور اجتماعات حركة عدم الانحياز نائبه طارق الهاشمي .
وقال بيان رئاسي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان المحطة الاولى لزيارة طالباني للولايات المتحدة ستكون مدينة أسبين في ولايات كولورادو الاميركية و ذلك تلبية لدعوة للمشاركة في ندوة مهمة يكون فيها فخامته ضيف الشرف للحديث عن التطورات الجارية في العراق على مختلف الأصعدة . ومن أسبين سيتوجه طالباني الى نيويورك حيث يتضمن برنامج زيارته إضافة الى إلقاء كلمة العراق أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثاني والعشرين من الشهر الحالي قد لقاءات و إجراء محادثات مع عدد من رؤساء الدول المشاركين في أعمال الجمعية العامة .
واشارت الرئاسة الى انه من المقرر عقد اجتماع بين طالباني والرئيسي الاميركي جورج دبليو بوش يوم الثلاثاء المقبل على هامش اجتماعات الأمم المتحدة كما سيشارك طالباني
في المؤتمر الدولي لدعم العراق الذي سيعقد في نيويورك الاثنين المقبل . بعد ذلك سيتوجه الرئيس طالباني الى واشنطن حيث سيلتقي عددا من كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية بالإضافة الى أبرز زعماء مجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس اضافة الىإجراء عدة مقابلات صحفية مع أبرز وسائل الإعلام و دور الفكر في نيويورك وواشنطن.
و يضم الوفد العراقي المرافق لطالباني وزراء الخارجية و التخطيط و التجارة و حقوق الإنسان و العلوم والتكنولوجيا و الشباب والرياضة .

ومن جهة اخرى غادر بغداد اليوم ايضا طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية متوجهاً إلى كوبا حيث يترأس وفد جمهورية العراق إلى مؤتمر القمة الرابع عشر لحركة عدم الأنحياز الذي يبدأ أعماله في هافانا يوم غد الخميس ويستغرق يومين.
ويرافق الهاشمي الذي سيلقي كلمة العراق في المؤتمر وفد سياسي وإعلامي.