اسامة مهدي من لندن : دعا الرئيس العراقي جلال طالباني الدول المجاورة لبلاده وكذلك روسيا الى التعاون من اجل مجابهة الارهاب الذي قال انه اصبح افة اقليمية ودولية في وقت تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي بملاحقة مخططي ومنفذي تفجير مقر صحيفة الصباح الحكومية واعتقالهم وتقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم بينما وصف رئيس الوزراء السابق اياد علاوي رئيس القائمة العراقية الحادث بانه محاولة لطمس الحضارة والفكر في بلاد الرافدين.

وقال بيان رئاسي ارسل نصه الى quot;ايلافquot; ان طالباني الدول الأعضاء في الجامعة العربية وخاصة الدول المجاورة للعراق على ضرورة دعم العملية السياسية في البلاد مؤكداً خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع ممثل الأمين العام لجامعة الدول العربية في العراق مختار لماني quot;أن الإرهاب أصبح آفة إقليمية وعالمية يعاني منها الجميع و من الضروري أن نتعاون في مجابهتهquot;. وبحث طالباني مع لماني الوضع الأمني و العملية السياسية في البلاد،مشيراً إلى النجاحات التي تحرزها القوات الأمنية في مواجهتها للإرهابيين، كما شدد فخامته على ضرورة دعم مشروع المصالحة الوطنية الذي أطلقته الحكومة العراقية.

كما اجتمع الرئيس اليوم مع القائم بالأعمال الروسي لدى العراق فاليري بوسبيلوف وأكد بان روسيا و العراق يواجهان نفس العدو المتمثل بالإرهاب وحث الحكومة الروسية على ضرورة دعم العملية السياسية الديمقراطية في العراق ومساعدة الحكومة الحالية حكومة الوحدة الوطنية و الإنقاذ الوطني التي جاءت بعد انتخابات حرة معززة بتضحيات الشعب العراقي في حربها ضد الإرهاب.

وقبل ذلك اجتمع طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية إلى مختار لماني وبحث معه نتائج المؤتمر التحضيري للوفاق الوطني الذي عقد في القاهرة مؤخرا . وأكد لماني سعي الجامعة العربية الحثيث لتصفية الأجواء وتخفيف الاحتقان الطائفي مبديا استعداده لعقد الاجتماع في أي مكان يتفق عليه العراقيون . وتم خلال الاجتماع مناقشة تشكيل لجنة مشتركة من كل الأطراف العراقية لأدانة أي تعدي كما وإبراز أهمية الملف العراقي إذ يسعى الأمين العام للجامعة العربية لإدراج ملف العراق على جدول أعمال الاجتماع الطارئ للجامعة المخصص لمتابعة الملف اللبناني .

وقد اوضح لماني ان الجامعة العربية لن نتردد في حشد الدعم العربي والإقليمي والدولي أيضا للمؤتمر العمل على إنجاحه .. فيما اشار أشار الهاشميإلى إن الجامعة العربية نمكن أن تستند في جهودها على مشروع المصالحة والحوار الوطني الذي أصدرته الحكومة والذي يشكل أساسا طيبا يمكن للجامعة العربية أن تعمل على تطويره حتى يأتي ملبيا للتحديات الحقيقية التي لازالت تعرقل جهود المصالحة .

الحكومة تتعهد بمعاقبة مفجري quot;الصباحquot; وعلاوي يستنكر الحادث

في وقت تعهد فيه المالكي بمعاقبة منفذي تفجير مقر جريدة الصباح في بغداد اليوم ومعاقبتهم دانت الرئاسة العراقية الحادث .
وقال بيان رئاسي عراقي ان الارهابيين اعداء العراق استهدفوا مجمع جريدة الصباح مستنكرا بشدة هذا العمل الإجرامي ومعربا عن تضامننا الكامل مع زملائنا الصحفيين. واضاف quot;نبتهل إلى الله العلي القدير أن يسكن زملاءنا الشهداء فسيح جناته، و يلهم ذويهم الصبر و السلوان ويمن على المصابين بالشفاء العاجلquot;.

ومن جهته تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي بان تلاحق الاجهزة الأمنية من خطط ودبر لهذه الجريمة وسيتم إلقاء القبض عليهم وتقديمهم الى العدالة لينالوا العقاب الذي يستحقونه. ودان بيان للمكتب الاعلامي للمالكي بشدة الاعتداء الارهابي الذي نفذه أحد الانتحاريين المجرمين بسيارة مفخخة ضد مبنى جريدة الصباح واسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى. وأشار إلى أن quot;مثل هذه الاعتداءات التي تهدف الى اسكات الاقلام الحرة والكلمة الصادقة لن يكون مصيرها سوى الهزيمة والاندحار لان الاعلام الصادق قد عرى وجه الارهاب القبيح وكشف مخططاته الشريرةquot;

وفيما يلي نص البيان :
نستنكر بشدة الاعتداء الارهابي الذي نفذه احد الانتحاريين المجرمين بسيارة مفخخة ضد مبنى صحيفة الصباح في بغداد اليوم الاحد ، واسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى .
لقد استهدف الارهابيون صحيفة الصباح , لانها تمثل صرحا اعلاميا رائدا في مواجهة الارهاب , و في خدمة الحقيقة و تعزيز الوحدة والتلاحم الوطني .
ان مثل هذه الاعتداءات التي تهدف الى اسكات الاقلام الحرة والكلمة الصادقة لن يكون مصيرها سوى الهزيمة والاندحار , لان الاعلام الصادق قد عرى وجه الارهاب القبيح وكشف مخططاته الشريرة .
إن الاجهزة الأمنية ستلاحق من خطط ودبر لهذه الجريمة ، وسيتم إلقاء القبض عليهم , وتقديمهم الى العدالة لينالوا العقاب الذي يستحقونه .
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الشهداء برحمته الواسعة ويدخلهم فسيح جناته , ويلهم ذويهم الصبر والسلوان , ويمن على الجرحى بالشفاء العاجل.

كما دان الحادث رئيس الوزراء السابق رئيس القائمة العراقية اياد علاوي .
وبعث علاوي برقية مواساة الى رئيس تحرير جريدة الصباح واسرة الجريدة يعبر فيها عن خالص تعازيه ومواساته للحادث الذي راح ضحيته أثنين من العاملين بالصحيفة وعدد من الجرحى متمنيا لصحيفة الصباح الاستمرار في عملها الصحفي خدمة للكلمة الحرة الصادقة .. وفيما يلي نصها :
مرة اخرى يكشر الارهاب عن انيابه البغيضة وتوجهاته الخبيثة في طمس الحضارة والفكر في بلاد الرافدين وهي ليست المرة الاولى التي تستهدف هذه الزمر الخبيثة اصحاب الكلمة الحرة ، ونحن اذ نستنكر هذا العمل الغادر الجبان الذي استهدف اصحاب الأقلام الحرة وندعوا الحكومة وقوات الامن العراقية لبذل مزيدا من الجهود لحماية ارواح العراقيين ودمائهم التي تراق في كل يوم بدون وجه حق .
ونعبر في هذه المناسبة عن خالص مواساتنا للسيد رئيس التحرير ولاسرة التحرير ولذوي الفقيدين ومتمنين لجرحانا الشفاء العاجل .

وإنا لله وإنا اليه لراجعون
الدكتور اياد علاوي
رئيس القائمة العراقية الوطنية
الأمين العام لحركة الوفاق الوطني العراقي

ومن جهته وصف الحزب الاسلامي العراقي السني الذي يتزعمه الهاشمي تفجير quot;الصباحquot; بانه عمل رخيص هدفه تفرقة ابناء الشعب العراقي .
وقال الحزب في تصريح صحافي :
في الوقت الذي تحتفل فيه جبهة التوافق العراقية بإطلاق سراح النائبة تيسير المشهداني والذي تزامن مع مؤتمر العشائر العراقية للمصالحة ، نفاجأ صباح اليوم بسماع خبر تفجير سيارة مفخخة في مرآب صحيفة الصباح ومجلة الشبكة العراقية والذي استهدف العشرات من الأبرياء من المواطنين والموظفين والصحفيين سقط منهم شهداء وجرحى .
إنَّ هذا العمل الإجرامي يستهدف و بلا أدنى ريب مشروع المصالحة الوطنية و الذي كلما تقدّم خطوة إلى الأمام تمّ افتعال حوادث إجرامية لتعويقه .
وإنّ هؤلاء الإرهابيين لا يجدون غير تلك الوسائل الرخيصة من خطف واغتيال وتفخيخ وتهجير واستهداف الأماكن المقدسة والأماكن ذات الرمزية لكي يدقّوا الإسفين بين أبناء الشعب الواحد .
وإنّ كل العمليات الإجرامية المأجورة لن تزيدنا إلا تماسكاً وإصراراً على المضيّ في مشاريع الخير والوئام .
وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون .
المكتب السياسي
3 شعبان 1427 هـ
27 / 8 / 2006 م
وكانت مدنيين اثنين قتلا وجرح نحو 17 أخرين جراء انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري صباح اليوم قرب مبنى الجريدة .
وقال مصدرالشرطة إن quot;السيارة المفخخة انفجرت صباح اليوم في موقف للسيارات مجاور لمبنى الجريدة مما تسبب بالحاق اضرار كبيرة بعدد من السيارات التي كانت متوقفة بالموقف الخاص بمنتسبيهاquot; . ويقع مبنى الصباح شبه الرسمية والتي تصدر عن شبكة الاعلام العراقية في منطقة الوزيرية .
واوضح المصدر أن قوات الامن قامت على الفور باغلاق الطرق المؤدية لمكان الانفجار فيما قامت سيارات الاسعاف بنقل الجرحى الى مستشفى قريب. وكان هجوم بسيارة ملغومة على الصحيفة في ايار (مايو) الماضي قد أودى بحياة شخص واحد.