صوفيا: تستضيف مدينة (اوخرد) الساحلية المقدونية غدا اللقاء الـ15 لقادة ورؤساء دول منطقة وسط اوروبا الذي تستمر اعماله يومين برئاسة الرئيس المقدوني برانكو تسرفينكوفسكي. وذكر المركز الصحافي للرئاسة البلغارية في بيان له ان الرئيس البلغاري جيوروجي بارفانوف سيشارك في لقاء (اوخرد) بورقة عمل تتعلق بمواصلة التحرك المشترك بين دول وسط اوروبا لتعزيز العلاقات والقنوات الثقافية بينهم وبين شعوب دولهم.

واوضح البيان انه من المنتظر ان يشارك في اللقاء قادة ورؤساء كل من بلغاريا ومقدونيا والمانيا والتشيك والنمسا والبانيا والبوسنا والهرسك ومالدوفا وبولندا وسلوفاكيا وصربيا واوكرانيا وهنجاريا وسلوفينيا وكرواتيا والجبل الاسود اضافة الى توجيه دعوة الى الرئيس التركي للحضور كضيف خاص.

وقال انه من المتوقع ان يبحث اللقاء في دوائر عمل مستقلة تحمل عناوين (معا في المستقبل) و(التحديات المرتبطة باتساع دائرة الاتحاد الاوروبي) و(الالتحاق والامكانيات المطروحة لاقتصاد بناء واكثر قوة لدول المنطقة).

يذكر ان مبادرة مجموعة وسط اوروبا انطلقت عام 1992 من الرئيس النمساوي الاسبق توماس كليستيل بعد التشاور وموافقة كل من الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافيل والالماني ريخارد فون فايتسزيكير والهنغاري في ذاك الوقت ارباد جاونتس.

وعقد اول لقاء للمجموعة في النمسا عام 1994 بمشاركة كل من النمسا والمانيا والتشيك وسلوفاكيا وبولندا وهنغاريا وسلوفينيا وبلغاريا.