باريس: اعتبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الجمعة ان quot;لا حل آخر غير الحل السياسيquot; في لبنان وجدد تأكيد دعم فرنسا quot;المؤسسات اللبنانيةquot;.وغداة المعارك الدامية في بيروت، اعلن كوشنير في بيان ان quot;عودة الهدوء بعد ظهر اليوم امر ايجابي لكنها لا تؤمن حلا لاي شيء. وليس في وسعنا الحديث عن عودة الامور الى طبيعتهاquot;.

واضاف ان quot;فرنسا تدين اعمال القوة هذه وتكرر في هذه الظروف الصعبة تأكيد دعمها المؤسسات اللبنانية وتمسكها بسيادة ووحدة لبنان واستقلالهquot;.وقال كوشنير quot;اجريت مشاورات حثيثة طوال النهار مع ابرز شركائنا سعيا الى حل سياسي للازمةquot;. وقال quot;لا يتوافر في الواقع حل آخر غير الحل السياسيquot;.

واوضح كوشنير انه اتصل برئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الخارجية الاسباني ميغيل انخل موراتينوس ونظيره الايطالي فرانكو فراتيني والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. واشار الى ان quot;فرنسا تقدم دعمها التام لجهود الوساطة التي تقوم بها الجامعة العربية التي ستعقد اجتماعا وزاريا استثنائيا الاحد في القاهرة حول الازمة اللبنانيةquot;.

بان كي مون يدعو الى منع حصول تدهور جديد في لبنان

بدوره دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى القيام بكل المساعي للحؤول دون تدهور الوضع في لبنان، بعد سيطرة حزب الله على احياء في بيروت، كما اعلن مكتبه الاعلامي في بيان الجمعة. واضاف البيان ان quot;من الضروري القيام بكل المساعي الان لمنع تدهور هذا الوضعquot;. واوضح ان الامين العام quot;يدعو جميع الاطراف الى ضبط النفسquot; والى quot;حل الخلافات السياسية بوسائل سلمية وبالحوارquot;.

وذكر البيان ان الامين العام اخذ علما quot;بمتابعة جهود الوساطة التي يقوم بها الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى وهو يستمر في تقديم الدعم التام لهquot;. وفي اعقاب 48 ساعة من المعارك الدامية، طرد حزب الله الجمعة خصومه السنة من احياء كاملة في بيروت، فيما اتهمت الاكثرية حزب الله بتوجيه سلاحه ضد الشعب اللبناني للقيام بانقلاب.

مشاورات دولية الاثنين حول لبنان

بدوره اعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية، ان مشاورات دولية كثيفة ستجرى الاثنين حول لبنان بعد الاجتماع الاستثنائي للجامعة العربية الاحد. وقال هذا المسؤول الكبير الذي طلب عدم الكشف عن هويته في تصريح صحافي، ان مجموعة quot;اصدقاء لبنانquot; التي تضم خمسة عشر بلدا ومنظمات دولية، quot;قررت عقد مؤتمر عبر الهاتف الاثنين لتقويم المرحلة التي بلغنا اليها بعد الاجتماع الاستثنائي للجامعة العربيةquot;.

واضاف quot;بعد ذلك، ندرس امكانية اجراء مشاورات في نيويورك في اطار مجلس الامنquot;. وقد طلبت السعودية ومصر اللتان تدعمان حكومة فؤاد السنيورة عقد اجتماع استثنائي الاحد للجامعة العربية لوقف المعارك الدامية في بيروت، كما ذكر مصدر دبلوماسي عربي.

وخلال اجتماعها الوزاري الاخير في 22 نيسان/ابريل في الكويت، وجهت مجموعة quot;اصدقاء لبنانquot; دعوة من اجل quot;الانتخاب الفوريquot; لرئيس جديد في لبنان وquot;اعادة تحديد العلاقاتquot; بين بيروت ودمشق. وشارك في الاجتماع وزراء خارجية ومندوبو الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا ولبنان ومصر والاردن والكويت وقطر والسعودية والامارات العربية المتحدة والجامعة العربية ورئاسة الاتحاد الاوروبي والامانة العامة للامم المتحدة.