نهى احمد من سان خوسيه: اشار مصدر في المخابرات السرية الاميركية سي اي ايه الى وجود معلومات موثوق بها تؤكد علاقة الرئيس الفنزويلي اوغو تشافيز بالميليشيات اليسارية الكولومبية الفارك التي تحتجز الكولومبية الاصل الفرنسية الجنسية انغريد بيتناكور وعدد من الرعايا الاميركيين ، وذك بعد تحليلها وثائق عثر عليها في احدى اجهزة الكمبيوتر التي وقعت في يدها خلال الهجوم الذي قامت به قوات كولومبية في شهر اذار (مارس) الماضي على مخيم لهذه المجموعة بعد توغلها في الاراضي الاكوادورية وقتل احد زعمائها .

وتتحدث الوثائق المخزنة في الكمبيوتر والتي اعيد تحليلها عدة مرات عن اجتماعات تمت عام 2007 بين قيادات الفارك ومسؤلين فنزويليين وحتى الرئيس تشافيز نفسه، وهناك اتفاق كامل داخل دائرة المخابرات على ان هذه الوثائق هي وثائق الحقيقية.

ويتخوف مراقبون سياسيون ان تضع الادارة الاميركية الان فنزويلا على لائحة البلدان التي تدعم المجموعات الارهابية لان الفارك تعتبرها منظمة ارهابية وذلك بمقتضى موازينها.

وتشير الوثائق ايضا الى ان فنزويلا قد وضعت مخططات سرية مع هذا المجموعة لتدريب عناصرها على حرب العصابات من اجل التحضير لمواجهة اي هجوم اميركي بعد التهديدات التي اطلقتها واشنطن ضد الرئيس تشافيز في الفترة الاخيرة.