واشنطن: قالت صحيفة نيويورك تايمز ان الولايات المتحدة تعتزم بناء سجن كبير جديد في قاعدتها العسكرية الرئيسية في افغانستان في تحول عن أهداف اعلنت في وقت سابق بتحويل معظم المعتقلين الى السجون الافغانية. واكد متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية /البنتاجون/ التقرير الذي نشرته الصحيفة يوم السبت عن اعتزام بناء مجمع على مساحة 40 فدانا في قاعدة باجرام العسكرية . وقال اللفتنانت كولونيل مارك رايتquot;هناك خطط تجري لفعل ذلك.quot; وقال رايت ان المنشأة الجديدة ستوفر مزيدا من الغرف ومزيدا من الفرص للتدريب المهني والتعليمي والديني .

ويضم السجن الحالي المؤقت في قاعدة باجرام نحو 630 سجينا محتجزين في اقفاص محاطة باسلاك شائكة. وقال التقرير ان المسؤولين الاميركيين يعترفون بأنه لا يمكن لسجن جديد يديره الافغان استيعاب كل المعتقلين الافغان من قبل الولايات المتحدة وموجات من السجناء الجدد الذين من المتوقع اعتقالهم بسبب تصاعد القتال من جديد ضد القاعدة وطالبان. واضاف ان هذه الخطط تمثل اعترافا بأن من المرجح ان تحتجز الولايات المتحدة سجناء في الخارج لسنوات كثيرة مقبلة.

وذكرت الصحيفة ان السجن الامريكي الجديد سيأوي نحو 1100 معتقل ويتكلف نحو 60 مليون دولار. وقالت ساندرا ال.هودكنسون المسؤولة الكبيرة بوزارة الدفاع الاميركية عن سياسة الاعتقال للصحيفة انquot;منشاتنا الميدانية الحالية للاعتقال تتدهور. quot;وقد تم تجديدها للقيام بمهمة مؤقتة. وهناك احساس بان الوقت حان لبناء منشأة جديدة.quot;