واشنطن: كشفت مصادر غربية وأميركية أن quot;حركة المقاومة الإسلاميةquot; (حماس) تسلمت شبكة إتصالات صينية متقدمة جدا من إيران تشبه بدقتها وتكنولوجيتها المتطورة شبكة اتصالات quot;حزب اللهquot;.

ونقل موقع quot;سكوبquot; الإسرائيلي امس عن المصادر نفسها قولها ان الحديث يدور عن شبكة قيادة وسيطرة يطلق عليها اسم quot;سيلجquot; وهي من طراز شبكة الاتصالات quot;سي 2quot; مغلقة جداً من الناحية التكنولوجية، وتمكن المقاتلين من إجراء اتصالات من دون أي مشاكل، كما انه لا يمكن اختراق المحادثات التي تجري من خلالها. وقال الموقع انه تم صناعة هذه الشبكة في الصين. ووفق التقديرات فإن تعديلات وتطويرات أدخلت عليها في إيران، كما ان شبكات مماثلة تستعمل من قبل الجيش الأميركي.

واشارت المصادر الى ان عناصر حركة quot;حماسquot; في غزة غير الملمين بالتكنولوجيا الحديثة، يواجهون مشكلة في استخدام هذه الشبكة حتى الآن، لان الحركة لم تهتم في السابق بالتكنولوجيا المتقدمة. لكن يبدو ان نجاحات quot;حزب اللهquot; في الحرب الأخيرة ضد إسرائيل دفعت quot;حماسquot; الى محاولة مواكبة التطورات التكنولوجية واقتناء الشبكة التي يتم التدرب على استعمالها على أيدي خبراء quot;حزب اللهquot; في البقاع اللبناني، وفق الموقع الاسرائيلي.

الى ذلك، افاد موقع الاستخبارات الإسرائيلية quot;ديبكاquot; ان إيران ستبدأ بإمداد quot;حماسquot; بعبوات جانبية من نوع quot;اي اي بيquot;. ونقل الموقع عن مصادر عسكرية قولها ان رئيس المكتب السياسي لـquot;حماسquot; خالد مشعل، وخلال زيارته لايران نهاية الأسبوع الماضي، قابل سراً قائد quot;كتائب القدسquot; الإيراني الجنرال قاسم سليماني، وتجول بصحبته في مصانع العبوات الجانبية التابعة لحرس الثورة الإيراني. وتفيد التقديرات الاستخباراتية الاسرائيلية ان الجولة كانت بهدف البدء بإمداد quot;حماسquot; بهذا النوع من العبوات، وهو السلاح الاكثر فتكا ضد الجيش الاميركي في العراق.