واشنطن: افاد استطلاع للرأي نشر نتائجه مركز بيو للبحوث الاميركية الخميس، ان باراك اوباما الاوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي، حصل على تقدم طفيف امام الجمهوري جون ماكين اذا ما تنافس هذان السناتوران في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.

وحصل اوباما على 47% من نوايا التصويت في مقابل 44% لماكين. ومنذ شباط/فبراير، لا يزال اوباما متقدما على ماكين في استطلاعات الرأي التي يجريها مركز بيو، لكن هذه هي المرة الاولى يكون الفارق بين المرشحين طفيفا الى هذا الحد. وفي نيسان/ابريل، حصل اوباما على 50% من نوايا التصويت في مقابل 44% لماكين.

واذا ما حصل تنافس بين هيلاري كلينتون وماكين، ستحصل السناتورة عن نيويورك على 48% من الاصوات في مقابل 44% لسناتور اريزونا.لكن الاستطلاع اوضح ان فرص كلينتون لانتزاع ترشيح الحزب الديموقراطي ضئيلة. ويعتبر 54% من الناخبين الديموقراطيين ان اوباما سيكون مرشحهم في تشرين الثاني/نوفمبر.

ويتقاسم اوباما وماكين اصوات الناخبين المستقلين بمعدل 44% بالضبط لكل منهما. وقبل شهر، كان اوباما متقدما 11 نقطة على ماكين لدى المستقلين (52% في مقابل 41%). لكن مركز بيو لاحظ ان سناتور اريزونا كان في اذار/مارس متقدما سبع نقاط على اوباما لدى المستقلين (49% في مقابل 42%). وقد اجرى مركز بيو الاستطلاع من 21 الى 25 ايار/مايو على عينة شملت 1505 شابا، اما هامش الخطأ فيقدر بثلاث نقاط.