برلين: اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركيل اليوم رغبتها في توسيع وتعزيز العلاقات الالمانية-الروسية. وقالت ميركيل قبل ايام قليلة من استقبالها الرئيس الروسي الجديد دمتري ميدفيدييف في برلين عبر رسالتها الالكترونية الاسبوعية التي نشرتها الدائرة الاعلامية التابعة للحكومة الالمانية ان المانيا وروسيا تربطهما علاقات صداقة واستراتيجية وثيقة.

وذكرت انها ستبحث مع الرئيس الروسي الجديد مواضيع عدة من بينها موضوع كوسوفو ومستقبل صربيا معربة عن اعتقادها ان العلاقات الالمانية-الروسية ستتطور بصورة جيدة. واوضحت انها تعتبر اعلان ميدفيدييف لدى تسلمه منصب الرئيس لبلاده عن ارادته في مواصلة تطوير الدولة المستندة الى القانون في روسيا quot;مؤشرا جيداquot;. واضافت ان المانيا تعتبر الشريك التجاري الاكبر لروسيا موضحة ان العلاقات الاقتصادية الروسية-الالمانية ستواصل تطورها وان المانيا ستساهم في تحديث روسيا.

واضافت ان مجموعة الدول الصناعية (جي 8) تترقب من المانيا وروسيا مسؤولية خاصة تجاه التطور في العالم لاسيما فيما يتعلق بالطاقة وحماية المناخ والبيئة ومستقبل افريقيا. واعربت عن ارتياحها لمضي المفاوضات في المرحلة الحالية بين روسيا والاتحاد الاوروبي فيما يتعلق باتفاقية الشراكة والتعاون نحو الامام.

ونظرا لاحتياط الطاقة في روسيا قالت ميركيل ان اوروبا تلقي عليها اهمية كبيرة ومع ذلك يتعين علينا ان نوضح ان الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بامن الطاقة يظهر خطوات مشتركة وان الاتحاد الاوروبي يسند علاقاته وتعاونه مع روسيا الى قواعد موثقة في اتفاقيات.