موسكو: تصاعدت وتيرة التوتر مجددا الاربعاء بين روسيا وجورجيا بشأن ابخازيا، المنطقة الانفصالية الموالية لروسيا، مع اتهام الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف تبيليسي quot;باستفزازات غير مقبولةquot; ضد القوات الروسية المكلفة حفظ السلام في المنطقة. وفي محادثة هاتفية مع نظيره الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، اعتبر مدفيديف quot;الاستفزازات ضد جنود حفظ السلام الذين يقومون بمهمتهم وفقا لالتزاماتهم الدولية غير مقبولةquot;، بحسب بيان للكرملين.

واعتقل اربعة جنود روس الثلاثاء في منطقة زوغديدي (شمال غرب جورجيا) قرب المنطقة الانفصالية في ابخازيا وبحوزتهم 20 صاروخا مضادا للدبابات. ثم تم الافراج عنهم، لكن جورجيا احتفظت بالصواريخ التي صادرتها لاغراض التحقيق، كما اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية شوتا اوتياشفيلي. وطالبت روسيا جورجيا الاربعاء باستعادة الصواريخ.

واضاف الكرملين quot;ان ميخائيل ساكاشفيلي وعد بكشف ملابسات هذا الحادثquot;. وشدد المسؤولان على ضرورة quot;مواصلة الاتصال بهدف تسوية المشاكل القائمةquot;. من جهة اخرى، دوت انفجارات صغيرة على سكة حديد في ضاحية سوخومي عاصمة ابخازيا من دون تسجيل اصابات بحسب المسؤول في شبكة السكة الحديد الابخازية غرام غباز كما ذكرت وكالة ريا نوفوستي. وتوترت العلاقات الروسية الجورجية في الاشهر الاخيرة لا سيما بعد قرار موسكو في نيسان/ابريل تعزيز روابطها مع المنطقتين الانفصاليتين الجورجيتين، ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.