بغداد: افاد بيان اصدرته الرئاسة العراقية الاحد، ان نائب رئيس وزراء ايرلندا الشمالية مارتن ماكغينيس الذي زار بغداد، قد اشاد بالتقدم الحاصل في العراق على طريق المصالحة الوطنية وتحسن الظروف الامنية في البلاد.

وقد وصل ماكغينيس القائد السابق للجيش الجمهوري الايرلندي السبت الى بغداد على رأس وفد، لتشجيع الفصائل السنية والشيعية العراقية على مواصلة جهودها الرامية الى اتمام المصالحة ووقف اعمال العنف. واضاف البيان ان quot;الوفد الذي يرأسه ماكغينيس اشاد بالجهود التي بذلتها الحكومة العراقية والمسؤولون السياسيون للتوصل الى المصالحة الوطنية وتحسين الوضع الامنيquot;.

والتقى الوفد الذي غادر بغداد الاحد، كبار المسؤولين العراقيين ومنهم نائب الرئيس عادل عبد المهدي الذي اعلن ان quot;المصالحة هي الوسيلة الوحيدة للحفاظ على وحدة العراقquot;. وكانت محادثات سابقة شاركت فيها ابرز الفصائل العراقية المتنافسة قد اجريت في نيسان/ابريل في هلسنكي، في حضور مسؤولين من ايرلندا الشمالية وجنوب افريقيا.

واعرب ماكغينيس في تصريح ادلى به السبت لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن تفاؤله بنتيجة هذه المحادثات، لكنه قال ان العملية ليست سوى في quot;ايامها الاولىquot;. وكان يرافق ماكغينيس المتحدث السابق باسم برلمان ايرلندا الشمالية اللورد الدرديك والمستشار السياسي كوينتن اوليفر، كما ذكرت بي.بي.سي.