برلين: وصل المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما الخميس الى برلين حيث سيلقي خطابا مرتقبا امام جمهور يرى فيه تجسيدا للامل في تجديد العلاقات بين ضفتي الاطلسي.

وحطت طائرة سناتور ايلينوي في الساعة 9,50 (7,50 ت غ) في مطار تيغيل، شمال العاصمة.

وبعد الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (الساعة التاسعة ت.غ.) بقليل بدا محادثاته مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل. ومن المقرر ان يلتقي بعد الظهر وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير.

ومساء سيلقي اوباما خطابا عن العلاقات بين ضفتي الاطلسي امام عمود النصر على بعد امتار من بوابة براندبورغ رمز اعادة توحيد المدينة بعد تقسيمها خلال عقود الحرب الباردة.

وقال المرشح الديموقراطي في الطائرة التي اقلته من تل ابيب الى برلين quot;الرسالة التي اريد تمريرها الى ضفتي الاطلسي هي الامكانية الكبيرة على استعادة اتفاق المصالحquot;.

ويثير اوباما الملقب quot;جون كينيدي الاسودquot; الحماسة في المانيا حيث انخفضت شعبية الولايات المتحدة الى حدها الادنى في عهد الرئيس جورج بوش وحيث يشير استطلاع للراي الى ان 76% من الالمان يرغبون في فوز السناتور الشاب برئاسة البيت الابيض في مقابل 10% فقط يفضلون عليه المرشح الجمهوري جون ماكين.

وقد قدمته صحيفة quot;تاغ تسايتونغquot; على شكل quot;سوبرمانquot; في صفحتها الاولى في حين تغزلت صحيفة quot;بيلد تسايتونغquot; الاكثر انتشار في المانيا ب quot;ببمسته المشرقةquot; وquot;خطابه الواضحquot; وquot;هذا التفاؤلquot; الذي يجذب الالمان.

ويرى كلاوس شليشت (47 عاما) بائع الصحف الذي زين كشكه بعلم اميركي، في اوباما quot;كينيدي جديد شاب ومفعم بالحيويةquot;. واضاف quot;ستكون العلاقات افضل بين الولايات المتحدة واوروباquot; في حال انتخابه.

وتجذب مواقف المرشح الديموقراطي من سحب القوات الاميركية من العراق الى دعوته الى اغلاق معتقل غوانتانامو، الرأي العام الالماني. لكن الكثير من المعلقين يحذرون من المبالغة في التطلعات.

انغيلا ميركل نفسها قالت الاربعاء انها لا تتوقع تحولا جذريا في السياسة الخارجية الاميركية بعد لانتخابات. واوضحت في مؤتمر صحافي quot;ايا يكن الفائز ستكون هناك استمرارية في السياسة الخارجية الاميركيةquot;.

وتدرك برلين من الان ان الرئيس الاميركي المقبل سيطلب من الاوروبيين جهودا اكبر لدعم حلف الشمال الاطلسي ولا سيما في افغانستان. وحذرت المستشارة الالمانية علنا من ان المانيا لن ترسل اكثر من الف عنصر اضافي سبق واعلنت ارسالهم الى شمال افغانستان.

ويثير مجيء المرشح الديموقراطي الحماسة في المدينة. وسدت المنافذ المؤدية الى العمود الذي يحيي ذكرى انتصارات بروسيا على فرنسا والنمسا والدنمارك بانتظار مجيء عشرات الالاف للاستماع الى خطاب اوباما.

وبهذه المناسبة التي ينظمها فريق اوباما الانتخابي نصبت شاشتان عملاقتان لنقل الخطاب وتم استقدام فرق موسيقية لتسلية الجمهور بانتظار وصول اوباما المرتقب عند الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (الساعة 17,00 ت.غ.).

وباراك اوباما الذي زار في جولته العراق وافغانستان والاردن واسرائيل، يغادر برلين الجمعة متوجها الى باريس. ويختتم في لندن جولته العالمية التي تهدف الى التأكيد للرأي العام الاميركي انه يملك مؤهلات الرئيس.