الأمم المتحدة: قال وزير خارجية كوسوفو انه مستعد لاجراء محادثات مباشرة مع صربيا ولكن نظيره الصربي قال ان بلغراد لن تجري محادثات مع حكومة quot;انفصالية.quot;

واعلنت كوسوفو التي تقطنها اغلبية منحدرة من اصل الباني الاستقلال عن بلغراد في فبراير شباط . واعترفت نحو 43 دولة معظمهما غربية باحدث دولة اوروبية على الرغم من اعلان صربيا وحليفتها روسيا انهما لن تفعلا ذلك ابدا.

وقال اسكندر حسيني وزير خارجية كوسوفو للصحفيين بعد القاء كلمة امام مجلس الامن الدولي ان quot;بريشتينا مستعدة للمشاركة في محادثات عملية مع بلغراد بشأن مجموعة كبيرة من القضايا .

quot;اننا مستعدون للتحدث مباشرة مع بلغراد.quot;

ولكن حسيني اوضح ان وضع كوسوفو كبلد مستقل ليس محل تفاوض.

واكد نظيره الصربي فوك يرميتش لمجلس الامن الدولي ان بلغراد مستعدة للحلول الوسط ولكنه لا يريد ان يمضي بان جي مون الامين العام للامم المتحدة في خطة لتسليم سلطة الشرطة في كوسوفو الى الاتحاد الاوروبي مثلما ورد في احدث تقرير قدمه بان لمجلس الامن.

وقال يرميتش للصحفيين ان بلغراد لن تجري محادثات مع بريشتينا على الرغم من انها قد تناقش قضية كوسوفو مع بان ومبعوثه الخاص لكوسوفو لامبرتو زانييه ومسؤولين اخرين بالامم المتحدة.

واضاف quot;لسنا مستعدين للدخول في مباحثات مع سلطات كوسوفو الانفصالية المؤقتة.quot;

وابلغ زانييه مجلس الامن ان دور الامم المتحدة اصبح هامشيا في معظم انحاء كوسوفو بعد ان تولت سلطات البلاد بشكل فعلي كل الواجبات الادارية من بعثة الامم المتحدة هناك المعروفة باسمquot;يونميكquot;.

واردف قائلاquot;على الرغم من انني والموظفين العاملين معي مازلنا نراقب عمل سلطات كوسوفو والتوسط وحل الخلافات بين الطوائف فان سلطتي لفرض حلول اختفت بشكل عملي.quot;

ومازالت يونميك تلعب دورا نشطا في اجزاء من كوسوفو حيث تتواجد الاقلية الصربية.

وتنتظر بعثة شرطة من الاتحاد الاوروبي تضم 2200 فرد الانتشار في كوسوفو. ولكن روسيا تعارض مثل صربيا تولي الاتحاد الاوروبي المهمة.

وقال حسيني ان كوسوفو ارسلت مبعوثين لدول العالم لاعلان نجاح كوسوفو وحثها على الاعتراف بها كدولة ذات سيادة. وتوقع ان تعترف دول كثيرة اخرى بكوسوفو.

واضاف ان كوسوفو ستتقدم في نهاية الامر بطلب للانضمام للامم المتحدة. وقدمت كوسوفو بالفعل طلبات للانضمام الى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وتمتلك روسيا وهي عضو دائم وتتمتع بحق النقض/الفيتو/ في مجلس الامن سلطة منع كوسوفو من الانضمام الى الامم المتحدة وقالت انها ستستخدم هذه السلطة ضد بريشتينا.