رام الله: امر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس اجهزته الامنية بالافراج عن ناشطي حركة حماس الذين اعتقلوا في الايام الاخيرة بالضفة الغربية.

وقال بيان لرئاسة السلطة الفلسطينية في رام الله بالضفة الغربية quot;امر الرئيس محمود عباس اليوم قادة الاجهزة الامنية باطلاق سراح كل من اعتقل على خلفية الاحداث التي جرت في قطاع غزة فوراquot;.

واضاف quot;واكد انه يجب الالتزام ومراعاة كل الاعتبارات القانونية والانسانية في حالة اي اعتقال وخاصة واننا نعمل باستمرار مع الاشقاء العرب من اجل انهاء حالة الانقسام وخلق الاجواء اللازمة للحوار كما تم الاعلان عنه في القاهرةquot;.

وبحسب مصدر في الاجهزة الامنية الفلسطينية quot;فانه تلبية لهذه الاوامر، تم بالفعل اطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية هذه الاحداث وعددهم حوالي مئة وخمسين معتقلاquot;.

من جهته قال سامي بو زهري المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس quot;ننفي صحة الانباء حول الافراج عن معتقلي الحركة حتى منتصف هذه الليلة في الضفة الغربية. وهذه ادعاءات لا اساس لها من الصحةquot;.

واضاف quot;يهدف نشر هذه الانباء الى محاولة تحسين صورة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس امام الرأي العام العربي الرسمي والشعبي خاصة بعد مجزرة شاطىء غزة والاعتقالات الواسعة في صفوف الحركة في الضفةquot;.
وكان قتل خمسة من اعضاء كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، وفتاة في الخامسة من العمر وجرح عشرون شخصا في 25 تموز/يوليو في انفجار قنبلة قرب شاطىء مدينة غزة.

واتهمت حماس التي سيطرت على قطاع غزة في منتصف حزيران/ينيو 2007 حركة فتح بانها وراء هذا الانفجار، واعتقلت لاحقا اكثر من 300 شخص غالبيتهم اعضاء في حركة فتح في غزة.

ونفت فتح اي تورط لها في الانفجار، واكدت انه ناجم عن نزاعات داخل صفوف حماس.

واعتقلت فتح بعد ذلك 34 شخصا من حماس في الضفة الغربية مؤكدة في الوقت نفسه ان هذه التوقيفات غير مرتبطة باحداث غزة.

وتتنازع الحركتان منذ ان سيطرت حماس على قطاع غزة وطردت منه عناصر فتح التي لم تعد تسيطر سوى على الضفة الغربية.