قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كتب عبد الرؤوف ارناؤوط :اعتبر الدكتور زياد ابو عمرو، وزير الثقافة السابق والذي انضم الى الرئيس محمود عباس "ابو مازن" في لقاءاته مع قادة حماس في قطاع غزة، في تصريح لـ"الأيام" ان "الاطراف اقرب ما تكون الى التفاهم والتوصل الى اتفاق وطني" مشيرا الى ان اجواء الاجتماع بين الرئيس وقادة حماس "كانت ايجابية وبناءة وصريحة"0 وقال: في ظل التوجه الايجابي والجاد من قبل الطرفين فقد تكون الاطراف اقرب من أي وقت مضى الى تحقيق تفاهم واتفاق وطني.
واشار ابو عمرو الى ان "عناصر الاتفاق الوطني متمثلة بالشراكة السياسية واستكمال الانتخابات والانسحاب من غزة وترتيب البيت الداخلي الفلسطيني والاصلاح والهدنة المتبادلة التي تأتي في اطار الاتفاق الوطني وليس كعنصر مستقل" واضاف : ينظر الى الهدنة كأحد عناصر الاتفاق الوطني وليست بندا وحدها .
وذكر ابو عمرو انه "جرى الاتفاق على بعض العناصر وجار البحث والتداول للاتفاق على العناصر الاخرى". وقال "ستتواصل الاجتماعات بشكل حثيث وهناك جدية واضحة واجواء ايجابية" وأضاف "جرى الاتفاق على ان تستكمل معالجة القضايا المتبقية في جلسة قادمة وشيكة ستعقد في غضون الايام القليلة المقبلة".
واشارت مصادر فلسطينية قريبة من هذه الاجتماعات الى انه عند الحديث عن هدنة متبادلة فان ذلك يعني اتفاقا متبادلا لوقف اطلاق النار بين الفلسطينيين والاسرائيليين وبموجبه توقف اسرائيل كل عدوانها ضد الشعب الفلسطيني مقابل وقف الهجمات الفلسطينية لتجاوز اخطاء الهدنة الاولى التي اعلنت من قبل الفلسطينيين وانتهكها الاسرائيليون يوميا على مدى 52 يوما.
من ناحيته قال سامي ابو زهري الناطق باسم حماس لوكالة فرانس برس امس "ان اللقاء الذى جرى الليلة الماضية بين وفد قيادي من حماس والسيد ابو مازن استهدف بشكل اساسي الحديث عن ترتيب البيت الفلسطيني".
واوضح ابو زهري ان اللقاء "ستتبعه لقاءات اخرى في الايام القريبة القادمة" منوها بان اللقاء "ساده بشكل عام جو ايجابي وحرص من كلا الطرفين على تحقيق مصلحة شعبنا والحفاظ على الوحدة الوطنية".
واشار الى انه "سيصدر موقف رسمي من حماس بعد ان تنتهي هذه اللقاءات خلال الايام القادمة".
واشار زكريا الاغا عضو مركزية حركة فتح في قطاع غزة وعضو اللجنة التنفذية لمنظمة التحرير الفلسطينية للصحفيين ان اللقاء بين وفد من حماس وابو مازن "هو استمرار للجولات السابقة وهذه الجولة ستقود الى نتائج وستكون في صالح شعبنا وتخدم القضية وخاصة ما يتعلق بترتيب البيت الفلسطيني".
واضاف "الكل يشعر بمسؤولية كبيرة تجاه هذا الحوار والكل يعمل من اجل ان تكون النتائج ايجابية وتنجح لانه ليس لدينا وقت لنضيعه المرحلة حساسة وشعبنا يعاني".
و قال الناطق باسم حركة حماس مشير المصري ان "الاجتماع ساده جو من الايجابية وكان هناك حرص متبادل على وحدة الموقف الفلسطيني"