- عرب الاهواز يتظاهرون ضد توطين فرس بمدنهم

باريس ــ الزمان ــ ا.ف.ب
قالت مصادر مطلعة من مدينة الاهواز عاصمة اقليم خوزستان (جنوب غرب) ان المئات من العرب الايرانيين تظاهروا امس احتجاجا علي ما وصفوه بمخططات الحكومة المركزية في طهران للقضاء علي كيانهم وقوميتهم العربية.
وذكرت هذه المصادر ان حوالي 3 الاف شخص احتشدوا في حي الدائرة (شلينك اباد) مرددين هتافات تطالب المسؤولين بالتوضيح حول المخططات الاستيطانية الفارسية في اقليم خوزستان (الاهواز) التي تقطنها اغلبية عربية. كما شهدت احياء اخري من مدينة الاهواز كحي العامري وكوت عبد الله تظاهرات مماثلة اخري. واوضحت المصادر ان قوات الامن تصدت للمظاهرات مما اسفر ذلك عن قيام المتظاهرين بتحطيم زجاج البنوك والدوائر الحكومية واعتقال المئات من المتظاهرين. كما تتحدث بعض التقارير عن اصابة بعض المتظاهرين بجروح في هذه المظاهرات. واضافت هذه المصادر ان قوات الامن تحاصر حاليا حي الدائرة (شلينك اباد) حيث لم تسمح لا بالدخول ولا بالخروج عنه. من جانبها طلبت مريم رجوي رئيسة مجاهدين خلق الرئيس الامريكي جورج بوش ليل الخميس الجمعة خلال تجمع للايرانيين الذين يحملون الجنسية الامريكية عقد بباريس العمل علي اسقاط نظام طهران واحلال الديمقراطية في ايران. ونظمت التجمع الهيئة الوطنية من اجل جمهورية ديموقراطية وعلمانية في ايران
والقت مريم رجوي كلمة خلال اللقاء دعت فيها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الي انهاء سياسة التهدئة مع النظام الايراني.
كما دعتهما الي منح المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الجناح السياسي لمجاهدي خلق صفة "حكومة ايرانية في المنفي".
وقالت رجوي في ترجمة مكتوبة لخطابها الذي القته بالفارسية انه "حان وقت التخلي عن سياسة التهدئة مع الطغاة وحان وقت الغاء صفة الارهاب التي الصقت بالمقاومة الايرانية".
ومريم رجوي ممنوعة من دخول الولايات المتحدة لان مجاهدي خلق وجناحها السياسي مدرجان علي لائحة الارهاب الامريكية.