قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طلحة جبريل من الرباط: قرر المغرب إلغاء قرار كان اتخذه في وقت سابق بفرض تأشيرات دخول على الجزائريين منذ عشر سنوات .في وقت ينتظر فيه وصول عبدالعزيز بلخادم وزير الخارجية الجزائرية الاثنين المقبل إلى المغرب في زيارة ذات طابع استثنائي .
وابلغ محمد بن عيسى وزير الخارجية المغربي بوعلام بسايح سفير الجزائر في الرباط اليوم (الجمعة) بالقرار. وذكر هنا ان العاهل المغربي ، الذي احتفل اليوم بالذكرى الخامسة لتوليه الحكم ، اتخذ هذا القرار في خطوة تهدف إلى " تنقية الأجواء بين البلدين " لكن مصادر وثيقة الإطلاع قالت إن الحديث عن قمة مغربية جزائرية، بعد هذه الخطوة، ما يزال سابقاً لأوانه.
وكان السلطات المغربية فرضت تأشيرة دخول على الجزائريين في أعقاب هجوم مسلح على فندق " أطلس إسني " في مراكش نفذه فرنسيون من أصل جزائري عام 1994 ، وردت الجزائر وقتها على هذا الإجراء بإغلاق الحدود التي ظلت مغلقة حتى اليوم . وعلى الرغم من محاولات متكررة من الجانب المغربي لفتح الحدود فإن الجزائر كانت تربط ذلك بمعالجة شاملة لجميع الملفات المعلقة بين البلدين بما في ذلك نزاع الصحراء الغربية .
يشار إلى ان العاهل المغربي كان قال بعد ظهر اليوم في خطاب عيد الجلوس إنه يعتزم اعطاء إنطلاقة جديدة للعلاقات بين البلدين وتنقية أجوائها ...من أجل مستقبل يطبعه التضامن والإخاء " على حد تعبيره .
وعقب إلقاء الخطاب استقبل بن عيسى السفير الجزائري الذي استدعي على عجل الى مقر وزارة الخارجية المغربية في الرباط ليبلغ بقرار المغرب إلغاء تأشيرات الدخول،ودخل القرار المغربي حيز التنفيذ ابتداء من اليوم . بيد أن الآلاف من الجزائرين الذين يقيمون في اوروبا والمنحدرون من مناطق غرب الجزائر لن يستفيدوا من هذا القرار إذا ظلت الحدود مغلقة ، وعادة ما يعود آلاف المغاربة والجزائريين إلى بلادهم خلال هذه الفترة لتمضية العطلة الصيفية في بلادهم . ويعد الأسبوع الأخير من تموز(يوليو) والأول من آب(أغسطس) هي فترة الذروة لهؤلاء العائدين.
وفي سياق ذي صلة يتوقع ان يصل الاثنين المقبل الى المغرب عبدالعزيز بلخادم وزير الخارجية الجزائري ، وسيشارك بلخادم في ندوة تنظم ضمن فعاليات "موسم أصيلة" حول العلاقات الأوروبية المتوسطية ، وهذه هي المرة الاولى التي تشارك فيها شخصية جزائرية رسمية من مستوى رفيع في موسم أصيلة منذ انطلاقتها قبل 26 عاماً . يذكر ان محمد بن عيسى وزير الخارجية المغربي يرأس مؤسسة منتدى أصيلة " التي تنظم الموسم سنوياً .