جرح ثلاثة فلسطينيين في انفجار صاروخ اطلقته مروحية اسرائيلية
الكشف عن نفق في رفح وتعزيزات اسرائيلية في غزة

غزة، القدس:اعلنت مصادر امنية فلسطينية ان ثلاثة فلسطينيين جرحوا صباح اليوم في انفجار صاروخ اطلقته مروحية اسرائيليةفي شمال قطاع غزة. ولم تتمكن المصادر الامنية من تحديد الهدف الذي اطلق عليه الصاروخ. واعلنت مصادر عسكريةان الجيش الاسرائيلي نشر تعزيزات هناك في محاولة لمنع اطلاق صواريخ قسام على الاراضي الاسرائيلية.واكتشفالجيش الاسرائيلينفقا جاهزا لاستخدامه في تهريب اسلحة في رفح قرب الحدود المصرية.

تعزيزات اسرائيلية في شمال قطاع غزة
وقالت المصادر ان هذه التعزيزات ستبقى في مواقعها طوال الوقت اللازم لوقف عمليات اطلاق صواريخ قسام، مؤكدة ان الجيش الاسرائيلي "سيتحرك في كل القطاعات التي تطلق منها الصواريخ".

من جهتها، اوضحت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان "عددا كبيرا من الدبابات والآليات المدرعة نشرت عند مدخل جباليا الذي اطلق منه في الايام الاخيرة الجزء الاكبر من صواريخ قسام التي سقطت في مدينة سديروت الاسرائيلية. واكد رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال موشي يعالون للاذاعة "طالما واصل الفلسطينيون اطلاق صواريخ على بلدات اسرائيلية سنعزز ونوسع نشاطاتنا على الارض لمنع اطلاق الصواريخ ومهاجمة الورشات التي يتم انتاجها فيها".

وفي الضفة الغربية، إعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية، تسعة فلسطينيين في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية. واعتقلت قوة عسكرية فلسطينيين اثنين في نابلس كما اعتقلت آخر في قرية كـَلّيل. واعتقل فلسطيني في قرية الزاوية، جنوب شرق قلقيلية، وأربعة فلسطينيين آخرين في مدينة الخليل. واعتقلت قوة إسرائيلية فلسطينيـًا واحدًا غربي مدينة نابلس.

الجيش الاسرائيلي يكتشف نفقا في رفح قرب الحدود المصرية
وقال متحدث عسكري اسرائيلي ان النفق الذي اخفي مدخله في مبنى، يقع على عمق عشرة امتار ومزود بنظام للاضاءة. وتابع ان الجيش الاسرائيلي اكتشف منذ بداية العام الجاري 18 نفقا في جنوب قطاع غزة وخصوصا في منطقة رفح. ومنذ بداية الانتفاضة في ايلول/سبتمبر 2000، كشف الجيش الاسرائيلي اكثر من تسعين نفقا تستخدم خصوصا لتهريب الاسلحة. وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان المسؤولين العسكريين يقدرون بخمسة عدد الانفاق التي لم يعثر عليها بعد في هذا القطاع.

محادثات بين قياديين في حماس ومسؤولين مصريين

على صعيد اخر،اعلن المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اسامة حمدان ان وفدا من الحركة الفلسطينية الاسلامية سيجري اليوم محادثات رسمية مع عدد من المسؤولين المصريين في القاهرة تتناول خصوصا الخطة الاسرائيلية لضمان امن قطاع غزة.

وقال حمدان في اتصال هاتفي من بيروت ان "الوفد بقيادة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل سيبدأ محادثات رسمية اليوم الاربعاء مع عدد من المسؤولين المصريين". واضاف ان اعضاء في حماس اجروا الثلاثاء مع مسؤولين مصريين محادثات غير رسمية. واوضح ان "المباحثات ليست مبنية اصلا على خطة الانسحاب لكن كل العناوين السياسية ستكون مطروحة وبالتالي فان الخطة يمكن ان تكون ضمنها".وتابع ان "الزيارة تهدف الى بحث طبيعة العلاقات مع مصر والتشاور بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالشأن الداخلي والاقليمي والدولي".

ولم يتمكن حمدان من تأكيد ما اذا كان الوفد التقى الثلاثاء مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان المكلف الملف الفلسطيني.وكان اللواء عمر سليمان زار في حزيران/يونيو رام الله وتل ابيب لمناقشة هذه المسائل مع المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين.لكنه استبعد ان تكون الزيارة تهدف الى الاعداد لاستئناف الحوار الفلسطيني الذي عقدت دوراته السابقة في القاهرة.

وردا على سؤال عن احتمال استئناف الحوار الفلسطيني في ايلول/سبتمبر كما اعلن مستشار الامن القومي لرئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات، قال حمدان "نأمل ان ننجح" في تحقيق ذلك.

وكانت القاهرة عرضت في نهاية ايار/مايو ان تلعب دورا امنيا في غزة بعد انسحاب اسرائيلي محتمل من قطاع غزة في 2005 حسب خطة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون. واقترحت القاهرة ارسال ما بين 150 ومئتي ضابط في الشرطة لتدريب قوة فلسطينية تضم ثلاثين الف شرطي مكلفين حفظ النظام.