قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


باندا اتشه (اندونيسيا): اعلن علماء في رصد الزلازل ان شمال جزيرة سومطرة الاندونيسية حيث يمكن ان يكون قد قضى حوالى مئة الف شخص الاحد الماضي في زلزال اعقبه مد بحري، تعرض ليل الجمعة السبت لسلسلة من الهزات الارتدادية القوية.
وقال العالم ويجايانتو من المكتب الجيولوجي في جاكرتا ان "ثلاثة هزات ارتدادية قوية وقعت امس (الجمعة) بقوة 5.3 و5.2 و5 درجات على التوالي على مقياس ريشتر المفتوح". واعتبر اخصائيون ان هذه الهزات الارتدادية لم تكن قوية بشكل تتسبب معه بمد بحري ولكنها تسببت بحالة من الرعب بين السكان الذين يخشون من مد بحري جديد.

الوصول الى منطقة مولابو الاندونسية برا مستحيل لثلاثة اسابيع

اعتبر مسؤول حكومي كبير اليوم ان الوصول الى منطقة مولابو شمال جزيرة سومطرة الاندونيسية المنكوبة عن طريق البر سيبقى مستحيلا لمدة ثلاثة اسابيع على الاقل مما سيعقد مهمة رجال الانقاذ.
واوضح رزال نور الدين حاكم اقليم سومطرة الشمالية على موقع المعلومات "ديتيكوم" ان ورشة ترميم الجسور المتضررة جدا على الطريق المؤدية الى مولابو على الساحل الغربي لشمال اقليم اتشيه، سيلزمها ثلاثة اسابيع على الاقل.
ومولابو مدينة شطبت عن الخارطة تقريبا بفعل المد البحري الذي سببه زلزال الاحد والذي تحدد مركزه على بعد حوالي 150 كلم في البحر.
واحصي مقتل اكثر من عشرة الاف شخص في المنطقة.
وتمكن بعض الناجين في مولابو من تناول الطعام للمرة الاولى امس الجمعة بينما لم يتذوقوا طعم الاكل منذ الاحد.
وقد سحقت المنازل في المنطقة وتاه الناجون حفاة في الوحول وهم بانتظار مساعدة يائسة. وكانت امالهم الوحيدة معلقة على امدادهم بالمساعدة عن طريق الجو وعمليات لسلاح البحرية الاندونيسية.

من جهته ابدى حزب العدالة والازدهار، احد الاحزاب الاسلامية الاندونيسية، استعداده التام لتقديم المساعدة للمنكوبين في شمال جزيرة سومطرة الاندونيسية. ويعمل هذا الحزب الذي ينشط بالاستناد الى شبكة تحركها مجموعات نسائية تقوم عادة بتلاوة الصلوات في المساجد، على جمع المساعدات ونقلها الى اقليم اتشيه، معقل المسلمين، الذي اجتاحه المد البحري.
وفي منطقة باندا اتشيه المنكوبة، اقام الحزب نقاطا لتوزيع المساعدة. واكد ايروانسية (35 عاما)، وهو منسق محلي لهذه العملية الاغاثية، اليوم السبت لوكالة فرانس برس ان الناجين بحاجة لالبسة وانما ايضا للارز والادوية. واعرب عن اسفه لان المساعدة تصل "متأخرة جدا".
وقام اربعمئة متطوع يعملون بامرته بتوزيع حمولات 17 شاحنة محملة بالارز وغيرها من المواد الغذائية الاساسية.
و اوضح اطباء في مدينة باندا اتشيه المنكوبة اليوم السبت ان العديد من الجرحى في شمال سومطرة يعانون من امراض في جهاز التنفس بعد ان تنشقوا جزيئات مثل الرمل عندما جرفتهم امواج المد البحري في 26 كانون الاول/ديسمبر.
واوضح الطبيب اغوس كوشارتورو المسؤول عن الصليب الاحمر الاندونيسي في اقليم اتشيه الاكثر تضررا "ان العديد من الضحايا نجوا من الفيضانات لكنهم يعانون من امراض رئوية لانهم تنشقوا جزئيات غريبة. وفي الايام الخمسة الاخيرة، توفي الكثيرون بسبب ذلك".
من جهته اعلن الطبيب داندي وحودي من الصليب الاحمر ايضا "في معظم الحالات، انها جروح ملتهبة تتطور. انهم يشكون من صعوبات في التنفس بعد ان بلعوا حبات من الرمل. انهم يتقيأون دما".
وبحسب منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، فان الوضع على الصعيد الصحي "قاتم للغاية" في شمال سومطرة.
وقال جون باد المتحدث باسم المنظمة "ان الجروح التي لم تعالج تطرح مشكلة. فهي ولو كانت طفيفة، الا ان مخاطر الموت بسببها مرتفعة جدا اذا لم تعالج".

عدد قتلى طوفان أمواج المد 124486

قال مسؤولون حكوميون ومسؤولو صحة ان اجمالي عدد القتلى وصل الى 124486 .وكانت اندونيسيا وسريلانكا والهند من أكثر المناطق تضررا.

وقال وزير الصحة امس ان من المحتمل ان يتجاوز عدد قتلى اقليم اتشيه الاندونيسي في امواج المد العاتية 100 الف.وخفضت الهند امس العدد الرسمي للقتلى ولمن يخشى ان يكونوا لقوا حتفهم الى 10736 من 13268 .

فرق تحديد الهويات بدات بأخذ عينات من الجثث في خاو لاك جنوب تايلاند

بدأ الخبراء والاطباء الشرعيون الاجانب صباح اليوم بأخذ عينات من جثث ضحايا المد البحري (تسونامي) بهدف وضع قاعدة معطيات دولية للتعرف على هويتها، كما افاد مصدر رسمي اليوم. وباشر عشرات الاختصاصيين الفرنسيين والاستراليين والنيوزيلنديين والاسكندينافيين خصوصا عملا طويلا للغاية ومضنيا يقضي بأخذ عينات من الاسنان واجزاء من عظام الافخاذ لاجرءا فحوصات الحمض النووي الريبي للضحايا. واعلن شرطي نيوزيلندي "يمكنني ان اؤكد انهم بدأوا (عملهم) هذا الصباح".
من جهته قال دركي فرنسي "جاء الاستراليون مع ثلاث او اربع شاحنات وبات بالامكان من الان فصاعدا العمل بصورة صحيحة".
واضاف "تأخرنا قليلا لكنها المرة الاولى التي يكون لدينا هذا العدد من الضحايا في هذا العدد من الدول المختلفة. الان سنعوض الوقت الضائع".
وكانت بداية الاسبوع مخصصة للمباحثات المتعددة التي اجرتها السلطات التايلاندية التي كانت تؤيد في البدء احراقا سريعا للجثث، فيما العواصم الغربية حريصة على التمكن من اخذ عناصر من كل جثة لتلبية الطلب الشرعي للعائلات في تحديد هويات قتلاها.
والجثث المنتشرة في اماكن عدة وفي حالات سيئة في غالب الاحيان، متحللة بشكل كبير. وبعد تجميعها مبدئيا في ثلاثة مواقع، باتت الان في مستوعبات او مغطاة بمادة الازوت السائل.
واعتبر الخبراء ان مجمل الاعمال، ولا سيما المقارنة بين النتائج الماخوذة من الضحايا وقواعد المعطيات في كل بلد معني، ستتطلب اشهرا.
وصباح اليوم السبت، حطت طائرة فرنسية في مطار فوكيت وهي محملة بمعدات لتعزيز عمل الفرق المتواجدة ميدانيا، ولا سيما الخيم المبردة. وتعود لاحقا الى بانكوك مع جهاز طبي وتقلع الى فرنسا وعلى متنها جرحى اوروبيين، كما قال مصدر دبلوماسي فرنسي.