قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



أسامة مهدي من لندن: قال مصدر في المجلس الوطني العراقي "البرلمان" ان اعضاء المجلس قرروا عقد اجتماع لرئاسته مع الرئيس العراقي غازي الياور ورئيس الوزراء اياد علاوي لبحث الاوضاع الامنية وامكانية تأجيل الانتخابات برغم اصرار واشنطن اليوم على اجرائها في موعدها المقرر في الثلاثين من الشهر الحالي في حين اشترطت هيئة علماء المسلمين السنية التي تقود مقاطعتها تحديد سقف زمني لانهاء الاحتلال واشراف الامم المتحدة على العملية السياسية لمشاركتها فيها بينما اتهم حزب البعث العراقي المنحل مؤتمر عمان للدول المجاورة الذي ينعقد بعد غد الخميس بمحاولة تكريس احتلال العراق .

المجلس الوطني العراقي اجتمع في اربيل لبحث مشكلة الانتخابات
قال المجلس في تصريح صحافي ارسل الى "ايلاف" اليوم ان اجتماعاته التي انعقدت خلال اليومين الماضيين في مدينة اربيل باقليم كردستان العراقي للمرة الاولى منذ تاسيسه في اب (اغسطس) الماضي تمخضت عن قرار بعقد إجتماع موسع في بغداد خلال ايام مع الرئيس الياور ورئيس الوزراء علاوي لاجراء مراجعة وبحث اجراء الإنتخابات في موعدها أو تأجيلها بسبب توتر الأوضاع الأمنية في المدن العراقية .

واشار المجلس الى ان اجتماعاته كرست أعمالها لمناقشة الإنتخابات من حيث الآلية و الدعاية الإنتخابية والمناطق المتنازع عليها وخاصة كركوك وقال ان ثلاثة وعشرون برلمانياً من المجلسين الكردستاني والعراقي قدموا مداخلاتهم "حيث تناولوا شتى المواضيع ذات الصلة المباشرة بالانتخابات باعتبارها إستحقاقاً لابد من إنجازه في سبيل عراق ديمقراطي مزدهر. . كما تناولت المداخلات مختلف العقبات والعراقيل التي تحول دون إجراء الإنتخابات في موعدها المحدد كما جاء في قانون إدارة الدولة مؤكدين في الوقت نفسه إنه لا مساس في مبدأ الإنتخابات كونها المكون الاساسي و الرئيسي للديمقراطية في العراق الجديد" . واضاف ان أغلبية المداخلات تناولت الجانب الأمني وعدم توفره وإرتفاع وتيرة الإرهاب مع إقتراب موعد إجراء الانتخابات و ضرورة توفير مستلزمات الأمن للناخبين في التوجه لصناديق الإقتراع .

واشار المجلس الى ان معظم أعضاء المجلسين اكدوا أن هناك خمس محافظات لا تمكنها المشاركة في الإنتخابات بشكل يسير مما يحرم فئات غير قليلة من المشاركة في العراق الجديد .. اضافة الى قضية التوعية الإنتخابية وعدم فاعليتها بالشكل المطلوب خلال الفترة الماضية ومحاولة توضيف الجوانب الأجتماعية لبعض القوائم بإستخدام الرموز الوطنية في الترويج ودعم القوائم المرشحة للجمعية الوطنية العراقية وأكدوا على ضرورة دراسة قضية الإنتخابات دراسة معمقة وكذلك معالجة مشاكل إنتخابات مجلس محافظة كركوك وذلك بتأجيلها أو وضع بدائل لحل المشاكل العالقة في المحافظة.

كما أشارت مداخلات أُخرى الى ضرورة تطبيق المواد الواردة في قانون ادارة الدولة من حل نزاعات الملكية أو تطبيع المناطق ذات الاشكالية الديمغرافية وخاصة مدينة كركوك وتنفيذ القرارات الصادرة من الحكومة العراقية حول إلغاء كافة القوانين المتعلقة بنقل القيود أو التنقل من محافظة الى أخرى والسكن فيها والتي شرعها النظام السابق في كافة مناطق العراق.

وياتي قرار المجلس هذا برغم تاكيد الولايات المتحدة اليوم تمسكها بموعد الثلاثين من الشهر الحالي موعدا لتنظيم الانتخابات العامة في العراق بعد ان تحدث وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان في القاهرة عن امكانية تأجيلها.

وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية آدم ايرلي "نعتقد ان اللجنة الانتخابية المستقلة والحكومة العراقية الموقتة لا تزالان عند رأيهما بضرورة تنظيم الانتخابات في 30 كانون الثاني (يناير) ولا نزال نعمل على هذا الاساس". واضاف ان "القرار عائد للعراقيين وهم يقولون انهم يريدونها في 30 كانون الثاني ونحن ندعمهم".

وقال الشعلان في القاهرة امس ان الانتخابات "قد يتم تاجيلها اذا تعهد السنة بالمشاركة فيها"،واضاف "طلبنا من كل الاشقاء العرب خاصة مصر ودول الخليج التدخل لدى اخواننا السنة للمشاركة في الانتخابات واذا تعهدوا بالمشاركة قد يصار الى تاجيل" موعدها.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الولايات المتحدة ستقبل فكرة تاجيل الانتخابات قال انه على يقين من ان واشنطن "ستسعد لو تمت العملية السياسية في العراق بصورة شاملة وبمشاركة الجميع".واضاف "نحن نريد ان نعطي فرصة اخرى للاخوة السنة واذا تطلب ذلك تاجيل الانتخابات فان ذلك ممكن".

واشار الى ان مقاطعة السنة لانتخابات في العراق تعني ان "نصف المجتمع تقريبا سيغيب عن هذه الانتخابات" اذ لن يشارك المواطنون "في الموصل والرمادي وتكريت وديالا". وقال "اننا ندعو اخواننا السنة ان يقدموا من الدلائل ما يشير الى حسن نيتهم ورغبتهم في بناء عراق جديد". ودعا "بعض الاطراف الشيعية التي اعلنت مقاطعتها للانتخابات الي المشاركة فيها وبصفة خاصة الجناح المسالم داخل تيار مقتدى الصدر" مشيرا الى انه "يمكن التباحث" مع هذا الجناح.

عراقيان يسعفان مصابا بانفجار مفخخة في بغداد اليوم
اتهم الشعلان ايران بانها "تحاول السيطرة على العراق" وطالب ب"ضغوط على سوريا وايران لكي تكفا عن التدخل في الشؤون العراقية". واكد انه "ما لم تمارس ضغوط على سوريا وايران فلن يحدث اي تقدم خلال الاجتماع المقبل لجيران العراق" المقرر عقده الخميس المقبل في عمان. وقال "نامل ان يحصل اشقاؤنا العرب خلال اجتماع عمان على تعهد من الدولتين "ايران وسوريا" بضبط الحدود ومنع التسلل وفي هذه الحالة ستكون هناك نقلة كبيرة" نحو تحقيق الاستقرار في العراق.

وفي اول تعليق على تصريح الشعلان قال مثنى حارث الضاري الامين العام لهييئة علماء المسلمين السنية التي تقود مقاطعة الانتخابات " اننا نستغرب تصريح الشعلان ونتسائل هل الشعلان يتكلم باسم الحكومة المؤقتة ام هو تصريح شخصي وثانيا لماذا جاء التصريح بالقاهرة وثالثا لماذا اهملت الحكومة المؤقتة الحوار مع القوى الوطنية اثناء مؤتمر شرم الشيخ واكتفت بالتحدث لشخصيات غير معروفة ومحدودة التاثير" .

واشار في تصريح متلفز الى ان تصريحات الشعلان تشير بشكل واضح ان الانتخابات العراقية في ازمة حقيقية وانه لامشاركة بالعملية السياسية الا ضمن الشرطين المقدمين ضمن مذكرة القوى المناهضة للاحتلال في اللقاء مع الامين العام للجامعة العربية وهما : اولا تحديد سقف زمني لخروج قوات الاحتلال وثانيا اشراف الامم المتحدة الكامل على العملية السياسية بالعراق .

البعث المنحل ومؤتمر الجوار
وقال حزب البعث العراقي المنحل انه يعتبر مؤتمر عمان لدول الجوار العراقي الذي يبدا بعد غد "يدخل في سياق متطلبات الاحتلال في معايشته البائسة لمأزقه السياسي والأمني والأخلاقي ومحاولته لتجيير عجزه وعكسه على أنظمة الإقليم وخاصة العربية منها فمنها من هو متورط ومتآمر ومدمج مع مخططات الاحتلال، ومنها من هو مرغم ومناورولكنه عمليا يتعامل مع الاحتلال وسلطته (العميلة) ".

واضاف في بيان له اليوم حصلت عليه "ايلاف" ان لهذا المؤتمر مدلولاته التي تتشكل على :
مأزق الاحتلال المتعمق والمتسارع ومحاولة تجيير العجز وعكسه على أنظمة الإقليم .. والاستنفاذ المتسارع لدور السلطة المعينة من الاحتلال في السياقات الأمنية والسياسية .. اضافة الى تباين المصالح وتشكل التخوفات لأنظمة دول الجوار "العربية منها أساسا المتواطئة مع العدوان على العراق قبلا والمتورطة مع الاحتلال وسياساته لاحقا ".

قال ان مؤتمر عمان مثلما كانت مؤتمرات سابقة له "ردة فعل سياسية وأمنية لما صاغه البعث صوابا وتنفذه المقاومة العراقية المسلحة نجاحا في العراق المحتل" في وقت غدت مكونات الإقليم السياسية متباينة كثيرا في المصالح و مشتركة نسبيا في التخوفات.. وذلك بسبب من نفاذ صلاحية "التواجد المصطنع تجانسا" على قاعدة المصلحة المشتركة مع الولايات المتحدة " عندما جمعتهم الولايات المتحدة قبل الحرب و خلالها وعليه تتركز الآن محاولة الولايات المتحدة في تجيير المأزق وترجيح أدوار مكونات الإقليم السياسية بما يخدم أو يحقق ولو بقدر ضئيل مسعاها اليائس لتمرير عمليتها السياسية والوصول إلى "حكومة" توقع معها اتفاقات تشريع احتلالها الطويل الأمد للعراق " . واشار الى ان تباين المواقف العربية (المصرية والأردنية خصوصا) مع الإيرانية يتشكل تجاذبا سياسيا-مذهبيا حيث أرجحية الدور الإيراني "بشعوبيته محسوبة ومقيّمة ومحسومة لدى الاحتلال الأمريكي منذ البداية. وعندما تتقابل هذه الأنظمة العربية مع الدور الإيراني يصبح خطابها مذهبيا، وتصبح مساوية للدور الإيراني على حساب الوحدة الوطنية العراقية وتبريرها بالمحافظة على عروبة العراق هو تبرير زائف كان قد سقط منذ أن تواطأت مع العدوان قبلا ودمجت مع الاحتلال ومخططاته السياسية والأمنية لاحقا " كما قال .

واشار البعث الى ان مؤتمر وزراء خارجية دول جوار العراق القادم "لا يعني البعث والمقاومة العراقية المسلحة بشيء مثلما لم يعنيهما ما عقد قبله من المؤتمرات المشابهة أو غيرها.. فالتقابل القتالي بأشكاله التصادمية المتنوعة سيستمر ويتصاعد بما يخدم الاستهداف الستراتيجي بدحر الاحتلال وتحرير العراق "

وقد أكدت وزارة الخارجية الاردنية ان جميع دول جوار العراق ستشارك بوزراء خارجيتها في المؤتمر الا ايران التي لن يشارك وزير خارجيتها كمال خرازي لكنها ستبعث وفدا يرأسه مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية والقانونية. وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية رجب السقيري ان رغبة الاردن بمشاركة جميع دول الجوار تأتي "للخروج بموقف موحد لهذه الدول بما يضمن أمن العراق واستقراره ووحدة اراضيه الذي يشكل ايضا مصلحة لدول الجوار." واوضح انه بالاضافة الى دول جوار العراق الست ستشارك ايضا مصر والبحرين وممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق اشرف قاضي في الاجتماع.

وسيبحث المؤتمر المقبل مستقبل العراق مع التركيز على الانتخابات القادمة بينما سيجتمع غدا كبار الموظفين من البلدان المشاركة لبحث جدول اعمال الاجتماع ومسودة البيان الختامي.
واعلن متحدث باسم الخارجية الايرانية ان وزير الخارجية الايراني لن يشارك في مؤتمر عمان وان المشاركة ستقتصر على مستوى اقل احتجاجا على تصريحات للعاهل الاردني الملك عبد الله الشهر الماضي حذر فيها من ان ايران تسعى لإقامة هلال شيعي يمتد من ايران الى لبنان عبر العراق وسوريا.

مفخخة امام مقر لوزارة الداخلية
قال بيان لوزارة الداخلية ان صهريجا مفخخا انفجر اليوم امام مقر قوات المغاوير لوزارة الداخلية في بغداد .

واشار البيان الذي ارسل الى "ايلاف" الى مقتل عشرة اشخاص بينهم ثمانية من افراد المغاوير اضافة الى مدنيين اثنين .. وفيما يلي نص البيان :
بيـــان صحفـــي

اعلن مسؤول في غرفة عمليات وزارة الداخلية العراقية، عن وقوع انفجار قرب مقر قوات مغاوير وزارة الداخلية، الواقع بالقرب من ساحة النسور في بغداد، و قد حدث الانفجار بعد اصطدام شاحنة مفخخة، بحاجز امني قرب مقر قوات مغاوير وزارة الداخلية.

الانفجار وقع حوالي الساعة التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، و قد اسفر حتى وقت اعداد هذا البيان، عن مقتل عشرة اشخاص، بينهم ثمانية من قوات المغاوير العراقية، واثنين من المدنيين. كما أصيب في الانفجار نحو ستين شخصا.

وقد اوضح المسؤول في غرفة عمليات وزارة الداخلية العراقية، ان الشاحنة المفخخة كانت من النوع المخصص لنقل الوقود (صهريج) .

وزارة المهجرين تزود مفوضية الانتخاتبات ببيانات عن اللاجئين العراقيين في العالم
قالت وزارة المهجرين والمهاجرين ان وزيرتها باسكال وردة غقدت اجتماعا مع اعضاء اللجنة العليا لمفوضية الانتخابات مؤكدة لهم إصرارعراقيي الخارج على المشاركة في العملية الانتخابية "كونهم يشكلون عدداً لا يستهان به وقامت بطرح الآراء والمشاريع التي من شانها أن تسهل إتمام هذه العملية" .

واشارت الوزارة في بيان لها انها أعدت دائرة المعلومات بوزارة المهجرين والمهاجرين قاعدة معلومات تخص اللاجئين العراقيين في دول العالم وقد زودت الوزيرة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بهذه القاعدة من دون توضيح مضمونها.