فالح الحُمراني من موسكو: شارك اكثر من 25 ألف شخص اليوم في اجتماعات حاشدة في مدن جنوب ـ شرق اقاليم اوكرانيا لدعم رئيس الوزراء السابق، المرشح لمنصب الرئيس المهزوم، فيكتور يانكوفيتش في مطالبه الداعية الى الغاء نتائج الانتخابات وتحديد موعد جديد لها دون مشاركته ولاخصمه اللدود فيكتور بوشينكو فيها.وتنظر المحكمة الاوكرانية العليا الان بتلك المطالب. في غضون رجحت مصادر مطلعة ان الرئيس الامريكي جورج بوش سيلتقي يوشنكو خلال جولته الاوربية المرتقبة.
وذكرت وسائل اعلام روسية ان مدينة دانسك شهدت اكبر عدد من المشاركين في الاجتماعات الاحتجاجية، حيث نصب انصار رئيس الوزراء السابق معسكرا للخيام.
ومن المرتقب ان يتسع المعسكر في الايام القادمة، حسب قول قومندانه دمتري بردنيكوف. ويتناوب على الحراسة في تلك الخيام ممثلي عدد من الاحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية من 15 محافظة اوكرانية، الذين يشاركون يوميا في الاجتماعات الاحتجاجية.
وابلغ احد زعماء الحزب الاشتراكي التقدمي الاوكراني فلاديمير مارتشينكو، ان الاجتماعات الاحتجاجية على " قرار اللجنة المركزية للانتخابات التي اعلنت يوشينكو فائزا فيها جرت اليوم في دنيبروبيتروفسكويه، واوديسا وخاركوف وخيرسون وسيمفيروبل وفي المدن الكبرى الاخرى.
على صعيد اخر نقلت وسائل اعلام اوكرانية عن مصادر قريبة من الكونجرس الاميركي اشارتها الى ان الرئيس الامريكي جورج بوش سيلتقي خلال جولته الاوربية مع الرشح الفائز بمنصب الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو.وسيزور بوش في جولته بلجيكا والمانيا وسلوفاكيا حيث سيعقد قمة مع الرئيس بوتين. ولن يتضح بعد فيما اذا ان الرئيس بوش سيقوم بزيارة لاوكرانيا ام ان يوشينكو سيلتقي به في احدى محطات زيارته.
في غضون ذلك صوت البرلمان الاوروبي ب 467 صوتا مقابل معارضة 19 صوتا،على قرار رحب فيه بانتخاب فيكتور يوشينكو رئيسا لاوكرانيا، ووجه له دعوة لزيارة ستراسبوغ لالقاء كلمة في احدى جلساته. واعتبر القرار فوز يوشينكو بانه تجسيد لحرية ارادة شعب اوكرانيا وانصار قيم الديمقراطية. في الوقت نفسه لم يرد الاتحاد الاوربي على اعلان يوشينكو عن رغبة اوكرانيا الانضمام الى الاتحاد الاوربي.