قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

*التركمان يدعون لاجراءات احترازية في كركوك
*280303 عراقي مغترب يبدأون التصويت


أسامة مهدي من لندن: يبدأ غدًا280303 عراقي مغترب في 14 دولة عملية تصويت تستمر ثلاثة ايام لانتخابات بلدهم من خلال 74 مركزا انتخابيا اقيمت في 36 مدينة في وقت طلب تركمان العراق من الامم المتحدة اتخاذ اجراءات متعددة لضمان نزاهة الانتخابات في مدينة كركوك الشمالية التي يسكن معظمهم فيها.
وقد لاحظ مراقبون ان عدد المسجلين في الخارج لانتخاباتن بلدهم يعتبر قليلا امام العدد الكبير من المغتربين الذين يحق لهم التسجيل والانتخاب والذين يبلغ عددهم مليون و263 شخصا.. ويذلك يكون عراقي واحد من بين كل خمسة سيشترك في التصويت الذي يبدأ غدا وينتهي الاحد في يوم الانتخابات التي ستجري داخل العراق وهي نسبة اثارت خيبة امل لدى الاحزاب المرشحة للانتخابات.
وقال الدكتور فريد ايار الناطق الرسمي بأسم المفوضية العليا للانتخابات في العراق في تصريح ل"ايلاف" ان المفوضية اتخذت كافة الاجراءات اللازمة للبدء بالعملية الانتخابية في الخارج واضاف ان محطات الاقتراع في 14 دولة ستفتح لمدة ثلاثة أيام من الساعة الثامنة من صباح يوم الجمعة و حتى الخامسة من يوم الاحد المقبل.

وذكر الدكتور ايار ان الدول التي ستجري فيها الانتخابات هي (استراليا) ملبورن وسدني، (كندا) كالكاري، اوتاوا وتورنتو، (دانمارك) كوبنهاكن، (فرنسا) باريس، (المانيا) برلين، كولون، مانهايم وميونخ، (ايران) الاحواز، كرمنشاه، مشهد، اورميه، قم وطهران، (الاردن) عمان، (هولندا) امستردام، روتردام وزويله، (السويد) غوتنبرغ وستوكهولم، (سوريا) دمشق، (تركيا) انقره واستانبول، (الامارات) أبو ظبي ودبي، (بريطانيا) كلاسكو، لندن ومانشستر، (امريكا) شيكاغو، ديترويت، لوس انجليس، ناشفيل وواشنطن.

واوضح الدكتور ايار ان هذه الانتخابات هي لأحدى عشر شهراً فقط وستبذل المفوضية الجهد الخالص لتمكين أكبر عدد ممكن من العراقيين في الانتخابات المقبلة لممارسة حقهم في المشاركة في العملية الانتخابية.

مراكز ومحطات الاقتراع

واشار الناطق الرسمي ان الارقام التي اوردتها المنظمة الدولية للهجرة عن عدد العراقيين في الدول الاربع عشرة هو مليونان وثلاثة وخمسون ألفاً وثلاثمائة وسبعون شخصاً منهم مليوناً ومائتان وثلاثة وستون الفاً وثمانمائة وثلاثة واربعون شخصاً يحق لهم التصويت.

وقال ان مراكز التسجيل (والتي هي مراكز اقتراع في ذات الوقت) تبلغ (79) مركزاً تحتوي على (821) محطة اقتراع حيث سيكون في استراليا (9) مراكز تحتوي على (38) محطة، وفي كندا (5) مراكز تحتوي على (38) محطة، وفي الدانمارك (مركز واحد) يحتوي على (10) محطات، وفي فرنسا (مركز واحد) يحتوي على (4) محطات، وفي المانيا (4) مراكز تحتوي على (38) محطة، وفي ايران (12) مركز تحتوي على (70) محطة، وفي الاردن (13) مركز تحتوي على (120) محطة، وفي هولندا (3) مراكز تحتوي على (24) محطة، وفي السويد (3) مراكز تحتوي على (39) محطة، وفي سوريا (10) مراكز تحتوي على (134) محطة، وفي تركيا (3) مراكز تحتوي على (20) محطة، وفي الامارات العربية المتحدة (مركزان) يحتويان على (44) محطة، وفي المملكة المتحدة (3) مراكز تحتوي على (100) محطة، وفي الولايات المتحدة (10) مراكز تحتوي على (159) محطة اقتراع.

واوضح ان المركز يعنى به مدرسة او بناية كبيرة فيها عدد من الغرف التي توضع فيها صناديق اقتراع وتسمى محطات اقتراع.

عدد الذين يحق لهم التصويت

وبناء على عدد المغتربين الذين سجلوا في مراكز التسجيل في الدول الاربع عشرة فان عدد الذين يحق لهم التصويت الان اصبح كما يلي :
استراليا 11806، كندا 10957، الدنمارك 12983، فرنسا 1042، المانيا 26416، ايران 60908، الاردن 20166، هولندا 14725، السويد 31045، سورية 16581، تركيا 4287، الامارات 12581، بريطانيا 30961، الولايات المتحدة 25946.

28-30 كانون الثاني – الاقتراع

وقال الناطق الرسمي ان فترة الاقتراع في الخارج ستستمر ثلاثة أيام نظراً لطول المسافات التي يقطعها الناخب للوصول الى المراكز ويجب على الناخبين احضار وصل تسجيل الناخبين والوثائق اللازمة لإثبات الأهلية والعراقية كي يتمكن من الانتخاب ويجب على الشخص ان يصوت في نفس المحطة التي سجل/ سجلت فيها.

وبين الدكتور ايار انه سيتم تحبير اصبع الناخب، السبابة في اليد اليمنى بحبر مرئي لا يمحى وذلك لمنع التصويت أكثر من مرة كما سيعمل بهذا في العراق وسيتم ختم وصل تسجيل الناخب أيضاً بواسطة ختم الاقتراع لمنع استخدام الوصل اكثر من مرة اضافة لذلك سيقوم كل ناخب بالتوقيع في قائمة الناخبين مقابل اسمه.

اعتماد المراقبين

واشار الناطق الرسمي ان عملية الاقتراع ومن ثم عملية عد الاصوات ستكون في الدول الاربع عشرة وستخضع للمراقبة من قبل مراقبين دوليين ووطنيين ومراقبيين من الاحزاب معتمدين من قبل المفوضية. وسيتم تنسيق اعتماد وسائل الاعلام من قبل أقسام العلاقات الخارجية في مكاتب البلدان بناءً على الاطار القانوني والاجراءات المصادق عليها من قبل المفوضية وسيسمح لوسائل الاعلام المعتمدة فقط بالوصول الى مركز التسجيل/ الاقتراع.

منظمة الهجرة تشرف على التصويت
وفي بيان لها ارسل الى "ايلاف" اليوم قالت منظمة الهجرة الدولية انها تقوم بتنفيذ برنامج التصويت خارج العراق بالنيابة عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وهي السلطة الانتخابية الوحيدة للانتخابات العراقية في الخارج بالاتفاق مع الحكومات المستضيفة واوضحت انه لكي يعتبروا مؤهلين للمشاركة في الانتخابات عليهم ابرازوصل تسجيلهم الذي جرى خلال الفترة بين السابع عشر والخامس والعشرين من الشهر الحالي مع هوية شخصية تحمل صورتهم كما يجب أن يعودوا إلى الموقع نفسه الذي سجلوا فيه ليدلوا بأصواتهم في الاقتراع الذي سيجري خلال ايم الجمعة والسبت والاحد المقبلة ليتزامن اليوم الأخير من الاقتراع خارج العراق مع يوم الانتخابات في داخله.
وكانت منظمة الهجرة أُنشئت أصلا عام 1951 خارج نظام الامم المتحدة لمساعدة الاشخاص الهاربين من الشيوعية في اوروبا الشرقية.
وقال مصدر في المنظمة ان اعداد الناخبين العراقيين المحتملين في كل دولة من الدول الأربع عشرة هي تقديرات غير رسمية بنيت على أساس معلومات قدمتها هيئات للاجئين وخدمات الهجرة الوطنية والسفارات والقنصليات العراقية.
وسيتم تمويل عملية التصويت التي حدد لها مبلغ 92 مليون دولار بحد أقصى من قبل وزارة المالية العراقية. أوضح مصدر في المنظمة ان عملية تأمين مراكز الاقتراع سوف تتم بالتعاون مع سلطات انفاذ القانون في الدول المذكورة ولن يتم السماح باقتراب مركبات من مراكز الاقتراع وسوف يتم تفتيش الناخبين.

التركمان والانتخابات
بعد ان قرر التركمان العراقيون المشاركة في انتخابات مدينة كركوك (255 كم شمال بغداد) برغم بعض التحفظات التي ابدوها على تسجيل الناخبين واعتراضهم على مايقولون انها محاولات من الاحزاب الكردية للدفع باكراد من خارج المدينة للتسجيل فيها بذريعة انهم من ابنائها المرحلين فقد طالبت اليوم عشرة منظمات تركمانية من الامم المتحدة اتخاذ اجراءات لضمان نزاهة الانتخابات.
ودعت هذه الاحزاب في مذكرة الى مبعوث الامم المتحدة في العراق اشرف قاضي مراعاة خصوصية محافظة كركوك "لقطع الطريق أمام المحاولات التي تهدف الى تغيير ديمغرافية هذه المدينة" ومنع التجاوزات التي قد تحصل في يوم الانتخابات بالعمل على غلق الطرق التي تربط محافظة كركوك مع محافظتي السليمانية وأربيل اضافة الى التحقق من أسماء الناخبين في محافظة كركوك ومقارنتها بأسماء الناخبين في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك لتفادي حصول تكرار اشتراك الناخبين من هذه المحافظات في انتخابات مجلس محافظة كركوك.
وفيما يلي نص المذكرة :

الى/ المبعوث العام للامم المتحدة السيد اشرف قاضي المحترم
م/ رسالة
بعد التحية والاحترام
لقد بينا في رسالتنا السابقة الى سيادتكم تفاصيل التطورات الخطيرة التي حصلت على صعيد انتخابات مجلس محافظة كركوك، ولازلنا على يقين بان هذه التطورات سوف تغير مجرى هذه الانتخابات ونتائجها وتجعلها لصالح قومية معينة مسبقا ً.
وفي رسالتنا هذه نعرض على شخصكم الكريم هذه النقاط، راجين ملاحظتها والاهتمام بها في هذه الفترة العصيبة من مسيرة الديمقراطية في العراق، وهذه النقاط هي كالتالي :-

1. مراعاة خصوصية محافظة كركوك لقطع الطريق أمام المحاولات التي تهدف الى تغيير ديمغرافية هذه المدينة، وفي رأينا أن أفضل طريق لتحقيق ذلك هو التأكيد المستمر على أن يكون اشتراك الناخبين في مجلس محافظة كركوك على أساس احصائية 1957.
2. لأجل منع التجاوزات التي قد تحصل في يوم الانتخابات، نرجو العمل على غلق الطرق التي تربط محافظة كركوك مع محافظتي السليمانية وأربيل.
3. نرجو التحقق من أسماء الناخبين في محافظة كركوك ومقارنتها بأسماء الناخبين في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك لتفادي حصول تكرار اشتراك الناخبين من هذه المحافظات في انتخابات مجلس محافظة كركوك.
وتقبلوا منا وافر الشكر والتقدير
الموقعون :
1. الجبهة التركمانية العراقية.
2. مجلس تركمان العراق.
3. حزب توركمن إيلي.
4. حزب العدالة التركماني.
5. الحزب الوطني التركماني.
6. الحركة الاسلامية لتركمان العراق.
7. حركة التركمان المستقلين.
8. حركة الوفاء لتركمان العراق.
9. الاتحاد الاسلامي لتركمان العراق.
10. رابطة عشائر وأعيان التركمان.

اقرأ أيضا:

مفوضية الانتخابات تقاضي الجزيرة

ثلاثة انتخابات في يوم واحد

النقيب: الاقتراع سيجري في المحافظات المضطربة

سنة العراق يقاطعون الإنتخابات، ولكنهم يريدون دورًا بعدها

المتنافسون على الإنتخابات

غرائب تنافس المرشحين على الإنتخابات

العراق يستعد ليوم الإقتراع

البعث: الإنتخابات هدفنا للتدمير

قوات الأمن العراقية في حالة تأهب

18 ألف مراقب للإنتخابات العراقية

بوش يحث العراقيين على التصويت

الإنتخابات انتصار للسيستاني غير المرشح فيها

التركمان سيشاركون في انتخابات كركوك

أسماء المرشحين للإنتخابات العراقية