نهى أحمد من سان خوسيه: تتزايد شعبية العمدة السابق لماناغوا في عاصمة نيكاراغوا هرتي لويس الذي يتنافس مع رئيس الجمهورية السابق دانيال أورتيغا على منصب الرئاسة وأجبره على قطع الاتفاق الداعي لإطلاق سراح الرئيس السابق ارنولدو ألمان من السجن المنزلي.

وفي هذا الصدد أكد وزير الخارجية السابق امليو البريس أن شعبية لويس أخافت اورتيغا وأجبرته على التفكير الملي في التراجع عن مشروع إطلاق سراح الرئيس والذي كان حكم عليه بعشرين سنة إقامة منزلية جبرية بسبب تهريب أموال.

وأسس ألمان زعيم الليبرالي الدستوري اليمين واورتيغا من الجبهة السندينية لتحرير الوطني في سنة 2004 حلفا برلمانيا لوضع إصلاح دستوري وعدة قوانين لصالح الجهتين، لكن لويس نقضه نهار الأحد الماضي خلال مظاهرة في ماساي بجنوب نيكاراغوا وقال بأنه يتضمن وعد اورتيغا في استعمال سلطته لإطلاق سراح ألمان من السجن.

وطرد لويس في شهر شباط( فبراير) الماضي من الجبهة السندينية بعد اتهامه التيارات التي تزعمت في السابق الثورة النيكاراغوية بالغنى وبالبحث عن الثروات لكن أيضا لتنافسه مع اورتيغا على الانتخابات الرئاسية التي تحولت إلى صراع على السلطة بين الزعيمن وانتقلت إلى الشارع.