قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الاتحاد العالمي للاستعراضات الجوية يحتفي بمئويته

عبدالناصرنهار منأبوظبي: استكملت مدينة العين استعداداتها الضخمة لإنجاح فعاليات بطولة العالم للاستعراضات الجوية- الحدث السياحي الجوي الأبرز في منطقة الشرق الأوسط -، حيث وضعت المدينة الخضراء جميع إمكانياتها في خدمة هذا المهرجان السنوي، حرصاً منها على إبراز الوجه الحضاري المتميز لمدينة العين، خاصة بعد أن أصبح هذا المهرجان معلماً من المعالم السياحية في المدينة، حيث تم توفير كافة احتياجات البطولة من القوى البشرية والدوريات الشاملة والتوجيه والإرشاد وتكثيف الدوريات المرورية على الطرق الخارجية والداخلية لتنظيم حركة المرور وتيسيرها لضمان انسيابها بسهولة ويسر.
ويشارك في البطولة التي تقام تحت رعاية الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي 18 فريقاً عربياً وعالمياً شهيراً من روسيا شمالاً وحتى الإمارات جنوباً ومن المغرب غرباً وحتى باكستان شرقاً. وستتحول العين خلال فترة المهرجان إلى قاعدة جوية ضخمة تضم نحو 100 طائرة و500 طيار وفني. وتقام البطولة خلال الفترة ما بين 24-28 يناير الحالي وتنظمها هيئة أبوظبي للسياحة والقوات الجوية والدفاع الجوي بالتعاون مع بلدية العين وعدد من المؤسسات الوطنية.
وتشهد الدورة الثانية من البطولة مشاركات عالمية مميزة من عدة دول تشمل المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة المغربية وباكستان وجمهورية روسيا الاتحادية وفرنسا وبريطانيا والهند، والتي تمثلها صفوة طياريها في المجالين العسكري والمدني عبر 15 فريقاً للاستعراضات الجوية المبهرة.
وإلى جانب العروض البهلوانية في السماء، ستنظم القوات الجوية في الإمارات العربية المتحدة معرضاً على الأرض للطائرات المستخدمة في القوات الجوية والدفاع الجوي حيث ستعرض أمام الزوار المقاتلة "ميراج 2000" وطائرة التدريب "هوك إم كي 63" و"بيلاتوس بي سي 21" التي تعتبر الأحدث من نوعها في العالم وغيرها من الطائرات.
ومن المتوقع أن يزداد عدد السياح لهذا العام بأكثر من الضعف مقارنة بالعام الماضي ليرتفع من (45000 إلى 100000 ) خاصة مع إطلاق الموقع الالكتروني للبطولة:www.alainairshow.com الذي يحتوي الموقع على المعلومات التي تخدم السائح أو الزائر منها العروض الجوية للعام الماضي 2004 وتجهيزات البطولة لعام 2005 والفرق المشاركة، فضلاً عن بث معلومات عن الامكانات والمعالم السياحية لمدينة العين. وعناوين الفنادق المتوفرة، الأمر الذي يسهم بتسهيل أمور الاقامة للسياح القادمين للعين للمرة الأولى على وجه التخصيص.
وأكد الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، بأن بطولة العالم للاستعراضات الجوية في دورتها لعام 2005 تشهد تطورا نوعيا من حيث مستوى المشاركين الطيارين وأدائهم الاستعراضي وزيادة عدد الدول المشاركة، وكذلك تعدد الفعاليات المصاحبة والمستوى التنظيمي لفعاليات الحدث. مشيراً إلى أن هذه الجهود التنظيمية التي تتم بالتعاون مع العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة تسهم في إنجاح هذا الحدث الدولي وكذلك الترويج السياحي لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.
ويذكر أن الاستعراضات الجوية في دورتها الحالية وهي الثالثة في مدينة العين توافق الذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد العالمي للاستعراضات الجوية الذي أسس في عام 1905. وقد تميزت دورتها السابقة بتغطية إعلامية وإعلانية واسعة بلغت أكثر من 50 مليون مشاهدا وسبعة ملايين وتصف قارئ. ويتوقع أن تزداد هذه النسب خلال العام 2005. وبالإضافة إلى دولة الامارات العربية المتحدة، ينظم الاتحاد الذي دشن مقره الرئيسي في مدينة لوزان السويسرية في عام 1998، فعاليات الذكرى المئوية في فرنسا، سويسرا، مصر، المانيا، سلوفاكيا، بولندة، فنلندة، لوكسمبورغ، واليابان.
وسيقوم النمساوي فيلكس بامبغارتنر بطل العالم في القفز الحر بافتتاح الفعاليات، ويذكر أن هذا البطل هو أول شخص يطير بجوانح وبدون محرك فقد اجتاز من قبل القناة الانكليزية "طيرانا" وحلق فوق القناة التي تربط بين ضفتي فرنسا وانكلترا عند بحر المانش. كما سيشهد العرض عرضا فريدا من نوعه للفرنسي كريستيان موليك الذي سيحلق بطائرنه وتقوم الطيور بالطيران خلفه مشكلة لوحة فنية رائعة.
كما سيشهد اليوم الأول والثاني عرض المسرحية الجوية التي تحمل عنوان "أمل الطيران" بمشاركة الراوي والموسيقا الحية التي تعزفها أثناء العرض والطياريين حيث سيحركون طائراتهم بحركات منسجمة مع المؤثرات لتلعب فيها دور البطولة. وتدور أحداث هذه القصة عن طفل معاق يحاول التغلب على اعاقته ليعيش رحلة الطيران. وبمناسبة هذه المسرحية الانسانية تم توجيه دعوة لجميع مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة لحضور العروض مجانا مع توفير فرص العمل لهم وبهذه المناسبة اتقدم باسمي وباسم اللجنة العليا المنظمة لدعوة جميع مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة ودار زايد وذلك لحضور العروض مجانا مع العلم أنه تم توفير أماكن خاصة لهم في المنصات والقاعات.
وفي اليوم الثالث سوف تنطلق بطولة العالم للاستعراضات الجوية – العين 2005 ولمدة ثلاثة أيام متتالية، وستقوم بعملية التحكيم لجان تضم عدداً من الحكام الدوليين في هذا المجال من الرياضات، حيث وتشمل المعايير: الحركات الاستعراضية والسرعة واتقان الحركة للفريق المتكامل وكذلك للعروض الفردية التي ستحدد بطل العالم في الطيران الانفرادي والطيران الجماعي.
وتشتمل البطولة على بطولة الاستعراض الفردي والجماعي للفرق المشاركة في مجال الطائرات النفاثة وذات المحركات المروحية، كما تتضمن بطولة الألعاب البهلوانية لطائرات التحكم عن بعد (الريموت كنترول). ويتخلل برامج الاستعراضات الجوية عرضا استعراضيا موسيقيا لمسرحية جوية بعنوان "نداء السماء" أعدت خصيصا لهذا الحدث الدولي يشارك فيها مجموعة من الطائرات.
ويشارك في هذه الدورة فريقان عسكريان روسيان شهيران هما فريق "الفرسان الروس" بطائرات سوخوي27 وفريق "سويفتس" بطائرات ميغ 29 الشهيرة، ومع أن كل فريق هو تشكيل من طائرتين، إلا أن الفريقين وللمرة الأولى سيقدمان عرضاً مشتركاً بتشكيل من أربع طائرات خصيصاً للاستعراضات الجوية 2005. ويشارك أيضا كل من فريق الصقور في القوات الجوية الملكية الأردنية، وهو الفريق الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية وفي العروض الجوية وذلك بأربعة طائرات إكسترا 400، وفريق "لامارش فيرت" من القوات الجوية الملكية المغربية، وهو الفريق الوحيد في العالم الذي يقدم عروضاً جوية بثماني طائرات "سي أيه بي232" ذات المحركات المروحية، هذا إضافة إلى العروض الفردية التي ستقوم بها طائرات كيه-8 وطائرة سوبر موشاك من القوات الجوية الباكستانية. وستشهد بطولة العالم للاستعراضات الجوية 2005 مشاركة ثمانية من أفضل طياري العروض البهلوانية الفردية في العالم، من بينهم يورغيس كايرس الذي سيدافع عن لقب البطولة الذي أحرزه في بطولة الاستعراضات الجوية في العين 2004 إلى جانب سفيتلانا كابانينا الحائزة على لقب هذه البطولة أربع مرات. كما ستزداد حدة الإثارة بمشاركة خمسة من أقوى فرق العروض الجوية المدنية في العالم وهم "ماتادورز"، "فلاينغ بالز"، "ألتيمت هاي"، "سبايس نايت"، و"هوكس أوف رومانيا". وسيشهد اليوم الأول من البطولة مشاركة كل طيار في عرض أوت فولتاج الجوي الموسيقي، وهو استعراض مثير وفريد من نوعه يتضمن طيراناً بهلوانياً شديد الدقة على إيقاع الموسيقى.
وتبلغ حدة الإثارة ذروتها مع العروض الأخرى التي تنتظر الحضور في أيام البطولة، ومن بينها "الرجل النفاث الطائر" للسويسري إيف روسي و "مؤتمر الطيور" للفرنسي كريستيان موليه الذي سيقدم استعراضه الفريد من نوعه بطائرته الخفيفة ألترا لايت في تشكيل واحد مع 12 طائرة من نوع ليوكوبسيس ترانتا. هذا إلى جانب فريق الطائرات الخفيفة ألترا لايت الهولندي "إم أي تي إرو تيم". كما سيتنافس طيارون أبطال من فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة واليابان في تقديم مهاراتهم أمام الجمهور في الاستعراضات الجوية بالطائرات الموجهة لاسلكياً. أما المفاجأة الجديدة في الاستعراضات الجوية 2005 فستكون مشاركة فريق "باراداكس" بتشكيل من ثلاثة مظلات مروحية.
وسيكون بمقدور الزوار الراغبين الاستمتاع بالمشهد الصحراوي الذي يحتضن هذه العروض الجوية، حيث سيقيم المنظمون مخيماً بدوياً على بعد 200 متر من الموقع الرئيسي يوفر للحضور وجبات غداء وعشاء إضافة إلى مجموعة من النشاطات الخاصة مثل دراجات الرمال وزيارة الوديان بسيارات الدفع الرباعي وركوب الجمال والصيد بالصقور ورسم الحناء. كما تتوفر أيضاً خدمة مواصلات من كبرى الفنادق في دبي التي ستقدم لنزلائها عروض مغامرات ليوم كامل خاصة بهذا الحدث.