بطولة استراليا المفتوحة:صعوبات تواجه موريسمو وشارابوفا

اغاسي
ملبورن (استراليا): تأهل الروسي مارات سافين المصنف رابعا ووصيف عامي 2002 و2004 بسهولة الى الدور الثالث من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى (غران شيليم)، بفوزه على التشيكي بوهدان اوليراخ 6-4 و6-1 و6-3 اليوم الاربعاء على ملاعب ملبورن. وجاء فوز الاميركي اندريه اغاسي الثامن سهلا ايضا على حساب الالماني راينر شوتلر 6-3 و6-1 و6-صفر.وعانت الفرنسية اميلي موريسمو الثانية والروسية ماريا شارابوفا الرابعة لتخطي الدور الثاني، بفوز الاولى على الروسية دينارا سافينا 2-6 و6-1 و6-صفر، والثانية على الاميركية ليندساي لي ووترز 4-6 و6-صفر و6-3. قدم سافين عرضا قويا لم يتح خلاله الفرصة لمنافسه للتحكم بالمجريات محققا 37 ضربة رابحة و10 ارسالات نظيفة في طريقه الى الدور الثالث حيث سيقابل الكرواتي ماريو انسيتش الفائز على الالماني بيورن بو 7-5 و6-2 و6-1. وكان سافين خسر نهائي عام 2002 امام السويدي توماس يوهانسون، ونهائي العام الماضي امام السويسري روجيه فيدرر، وما يزال يبحث عن لقبه الثاني في بطولات الغران شيليم ليضيفه الى لقب بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية الذي احرزه عام 2000 بفوزه على الاميركي بيت سامبراس.وقال سافين "انها افضل بداية لي في مسيرتي، لقد عملت جيدا قبل انطلاق الموسم وازدادت خبرتي ايضا واعرف ما يتعين علي فعله الان، فقد كنت آمل ببدايات قوية دائما لكن الخبرة لم تكن تسعفني سابقا".
وبدد اغاسي من جهته اي شك حول عدم جهوزيته بعد الاصابة التي تعرض لها قبيل انطلاق البطولة بفوزه الكاسح على شوتلر في ساعة و27 دقيقة.
سيطر الاميركي على المباراة تماما خصوصا في المجموعتين الثانية والثالثة التي ندرت فيه اخطاؤه المباشرة، كما تميز بارسالاته الناجحة.
ويملك اغاسي سجلا ناصعا في مسيرته حيث احرز 57 لقبا منها ثمانية في البطولات الاربع الكبرى، اربعة منها في ملبورن اعوام 1995 و2000 و2001 و2003.

وكانت النتيجة شبيهة الى حد ما بنتيجة المباراة النهائية التي جمعت اغاسي وشوتلر في بطولة ملبورن عام 2003 عمدما فاز الاميركي ايضا بثلاث مجموعات نظيفة. وفي فئة السيدات، واجهت الفرنسية موريسمو بعض الصعوبات للفوز على الروسية سافينا شقيقة مارات سافين حين خسرت المجموعة الاولى 2-6، لكنها تحكمت بالمجريات في الثانية والثالثة وفازت بهما بسهولة 6-1 و6-صفر على التوالي، وقالت موريسمو "فاجأتني سافينا في البداية لكنني لم اكن اتحرك جيدا في المجموعة الاولى وتأثرت بارتفاع درجة الحرارة لكنني تنبهت للامر في الثانية والثالثة وقدمت فيهما افضل مستوياتي".وتلتقي الفرنسية في الدور الثالث الصربية انا ايفانوفيتش (17 عاما) الفائزة بدورها على الروسية ماريا كيريلينكو 6-1 و6-1.
وبعد بداية محرجة لشارابوفا ايضا امام الاميركية ليندساي لي ووترز بخسارتها المجموعة الاولى 4-6، انتفضت الروسية واكتسحت منافستها في الثانية 6-صفر قبل ان تحسم الثالثة 6-3 وتبلغ الدور الثالث لمقابلة الصينية لي نا التي تغلبت على اليابانية شينوبو اساغوي الثامنة والعشرين 6-3 و6-4.

قالت شارابوفا "كانت مباراة رائعة لعبنا خلالها بشكل جيد خصوصا في المجموعة الثالثة التي كانت فيها المنافسة قوية على كل كرة، وفي النهاية حسمت الامور بفارق بعض النقاط فقط". وتابعت "لست معتادة على خوض مباريات كثيرة في مثل هذا الحر الشديد وتحديدا في بطولات الغران شيليم". لكن الروسية الاخرى سفتلانا كوزنيتسوفا الخامسة حققت فوزا سهلا في المقابل على الفرنسية ماريون بارتولي 6-2 و6-صفر غير آبهة بنتيجة الفحص الايجابية التي اعلنتها السلطات الرياضية البلجيكة بعد احدى الدورات الاستعراضية فيها والتي اعلنت قبل يومين.وحققت الاميركية سيرينا وليامس السابعة فوزا سهلا ايضا على دالي راندريانتيفي من مدغشقر 6-3 و6-صفر بعد ان سيطرت على المباراة تماما منفذة 38 ضربة رابحة. وقالت وليامس "نفذت العديد من الضربات الرابحة اليوم في مواجهة لاعبة تتميز برد الكرات جيدا"، مضيفة "مستواي يتحسن من مباراة الى أخرى، واشعر بانني بحالة بدنية جيدة ومرتاحة لما اقوم به حتى الان".