محمد الخامري من صنعاء : فيما سجّل الحوار الذي يقوده رئيس الوزراء السابق والأمين العام للمؤتمر الشعبي العام quot;حالياًquot; عبدالقادر باجمّال حضوراً سياسياً وحراكاً غير مسبوق على الساحة اليمنية من خلال الإصرار الذي بدا واضحاً من قبل الطرفين على استكماله للوصول إلى توافق فكري وسياسي على جملة من النقاط والقضايا المطروحة على جدوله والتي تأتي التعديلات الدستورية المتوقع البدء في مناقشتها من قبل البرلمان خلال الفترة القليلة القادمة على رأسها ، فوجئ المتابعون لمسيرة الحوار بتصريحات نارية متبادلة من قبل الطرفين للاختلاف في وجهات النظر حول عدد من القضايا أهمها تمرد الحوثي في صعده quot;شمال البلادquot;.

وكان باجمّال الذي أقيل من منصبه كرئيس للوزراء بمبرر تفرغه للحوار مع أحزاب المعارضة دعا باعتباره الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام أحزاب المعارضة المنضوية في إطار اللقاء المشترك لمراجعة موقفها من تمرد الحوثي ، مؤكداً إيمان حزبه quot;الحاكمquot; بان المعارضة والسلطة هما وجهان متناظران لإكمال بعضهما البعض في إطار منظومة العملية السياسية في اليمن.

وقال الأمين العام في حوار مطول نشرته صحيفة الميثاق في عددها اليوم quot;إن المشكلة في اليمن هي أن المعارضة تعتقد انه يجب أن تكون في مواجهة السلطة في كل شيءquot; ، معتبرا موقف أحزاب المعارضة من أحداث صعده ليس سلبياً فحسب بل واستفزازياً.

وتطرق باجمّال إلى علاقة المؤتمر الشعبي العام بالأحزاب وتطورات الحوار بينهما ، كما تحدث عن علاقة المؤتمر بحكومته فيما يتصل بتنفيذ برنامج المؤتمر ،بالإضافة إلى تحولات جوهرية قال إن المؤتمر الشعبي العام سيشهدها في العمل السياسي وغيرها من القضايا السياسية والاقتصادية الراهنة في اليمن.

كما أن الوضع المعيشي وارتفاع الأسعار بصورة يومية قد اخذ حيزاً واسعاً وعمل على إعادة الحوار إلى نقطة البداية من خلال العديد من التصريحات النارية التي ادلى بها قيادات المعارضة ، حيث دعا محمد قحطان المسئولين للنظر إلى quot;سعر القمح وسعر الحليب والزبادي والدواءquot; وقال quot;أنا أريد من الأخوة المسؤولين يفتحوا لنا نقاشاً في التلفزيون ونحسب لعائلة متوسطة مكونة من خمسة أفراد إضافة إلى الأب والأم، مرتب رب الأسرة أربعين ألف وهو المحظوظquot;.

وفي حسابه لمعيشة المواطن خلال يومه يقول قحطان quot;تعال احسب، إذا أكل قرص العيش مع الفاصوليا في الصباح والمساء وأكل عيش مع الزبادي في الظهر ستجد أن قيمة الفاصوليا في الشهر أربعة آلاف ريال ولو أكل كل واحد قرصين خبز كل وجبة فإن سعره في الشهر سيكون 6.500quot; مضيفاً ناهيك عن قيمة الزبادي والإيجار والماء والكهرباء والتلفون الذي قد لا يغطيه الراتبquot;.

يواصل قحطان quot;فما بالك بمن راتبه أقل من ذلك -4.0000 ريال-، ما يجري اليوم أن الناس تحلوا إلى سخرة.. الإقطاعي الظالم يسخر الناس عبيداً بدون مقابلquot;.

وإضافة إلى أحداث تمرد الحوثي بمحافظة صعده وما تفرزه من مواقف متباينة في السلطة والمعارضة وبشكل يومي يخرج إلى العلن عبر وسائل إعلام الطرفين ، وغلاء الأسعار والمعيشة اليومية للمواطنين ، فان هناك العديد من القضايا التي تسببت في إعادة حوار الطرفين إلى نقطة الصفر كردود الفعل التي أبدتها المعارضة حيال رفض وزارة الإعلام منح منظمة صحفيات بلاقيود ترخيصاً لإصدار صحيفتها التي تقدمت بطلبها والتي دعا على إثرها محمد قحطان القيادي في تجمع الإصلاح إلى قيام ثورة سلمية الأمر الذي جعل رئيس دائرة الإعلام والفكر والثقافة في الحزب الحاكم طارق الشامي ينتقده بشده ، مشيراً إلى أن تلك التصريحات تدل على عقلية انقلابية لازالت تسيطر على قحطان وبعض قيادات المعارضة المنضوية في إطار اللقاء المشترك وأنها بين حين وآخر تعمل تلك العقليات على إفراز ما يدور في أعماقها.

وكان عضو المجلس الأعلى للقاء المشترك محمد قحطان شن هجوماً عنيفا على سياسات الحزب الحاكم التي قال أنها تقود البلاد إلى الانحدار مشبهها بسياسات الرئيس الصومالي السابق زياد بري ، مشيراً إلى أن المؤتمر باستخدامه لآليات الدولة وتأميمه لجوانب الحياة المختلفة quot;سيجعل المؤتمر وتحديداً قيادات السلطة ومراجعها العليا هو الخاسر الأكبر مضيفquot;في النهاية لا بد أن يصح الصحيح ولا يمكن أن يستمر دوي السقوط إلى ما لا نهايةquot;.