الأربعاء 28 مارس 2007

القذافي يؤكد التوسط في أحداث صعدة

صنعاء - صادق ناشر ـ الخليج

نفى الزعيم الليبي معمر القذافي أن تكون بلاده قد تدخلت في الحرب التي تشهدها محافظة صعدة بين الجيش اليمني وأتباع الحوثي، وقال إن ليبيا لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد في دعم حركة تمرد الحوثي، في الوقت الذي أكد وزير خارجية اليمن الدكتور أبوبكر القربي أن صنعاء لن تطرح قضية تمرد الحوثي على القمة العربية التي تبدأ أعمالها اليوم في العاصمة السعودية الرياض.

وأكد القذافي في سياق المقابلة التي أجرتها معه أمس فضائية ldquo;الجزيرةrdquo; وكرست للحديث عن قمة الرياض أنه كان وسيطاً وفاعل خير بين الحكم في اليمن وأتباع الحوثي.

وقال القذافي إنه قبل اتصال الرئيس علي عبدالله صالح به للوساطة لم يكن يسمع بالحوثي ولا بحركته، موضحاً أنه تلقى أمس الأول طلباً من يحيى الحوثي لاستئناف وساطته لوقف القتال في صعدة، وأنه قد يتصل بالرئيس صالح لهذا الغرض.

وكان وزير الخارجية اليمني الدكتور أبوبكر القربي قد أكد في تصريح لrdquo;الخليجrdquo; قبل توجهه إلى المملكة العربية السعودية ضمن وفد اليمن إلى القمة العربية أن صنعاء لا تنوي عرض تمرد حركة الحوثي على القمة، وقال إن هذه مسؤولية الدولة اليمنية قبل أي طرف آخر، وهي القادرة على حسمها.

أضاف قائلاً: ldquo;هناك جماعات إرهابية تقوم بأعمال تخريب، وتخرج عن القانون والدستور، وهذه مسؤولية الدولة في التصدي لهذه الجماعاتrdquo;.

لكنه أشار إلى أن الدول العربية إذا أرادت معالجة مشكلة جماعة ما تتخذ من العنف وسيلة، فيجب أن تقوم بمعالجة ظاهرة التطرف والإرهاب والصراعات المذهبية والصراعات السياسية في إطار استراتيجية عربية، أما جماعات تخرج عن القانون فهذه مسؤولية الدولة نفسها.

وحذر القربي من أن ldquo;مثل هذه الجماعات، بالأفكار التي تطرحها، قد تخلق جماعات من النوع نفسه في دول عربية أخرى، لكن تظل في الوقت نفسه دعوة لتنبه الدول العربية بهذه المخاطر، وتحمل كل دولة مسؤوليتها في هذا الجانبrdquo;.

وأكد الوزير اليمني أن زيارته إلى إيران كانت لشرح تطورات أحداث تمرد صعدة للمسؤولين الإيرانيين، كما أكد بالنسبة لليبيين أنهم جاءوا إلى اليمن وأكدوا رفضهم التدخل في الشأن الداخلي اليمني، وإدانتهم للأعمال الإرهابية.