محمد الخامري من صنعاء : قالت مصادر محلية في محافظة صعده لإيلاف أن أتباع الحوثي الذين يقاومون الدولة منذ أواخر كانون الثاني (يناير) الماضي قاموا مساء أمس الأحد بهجوم مباغت على معهد دمّاج للعلوم الشرعية في المحافظة، مشيرة إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل ثلاثة طلاب (يمني وفرنسي وبريطاني) وجرح عدد آخر من الطلاب اليمنيين بينهم جزائري وليبي كانوا ضمن طلاب المعهد.

وأضافت المصادر أن هذا هو الهجوم الثاني لأتباع الحوثي على معهد دمّاج السلفي الذي يرأسه الشيخ يحيى بن علي الحجوري خليفة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي، والذي يعد أكبر معقل للسلفيين في اليمن منذ تأسيسه على يد الشيخ الوادعي رحمه الله قبل أكثر من عقدين من الزمن ، حيث تعرض لهجوم مماثل يوم الأربعاء الماضي لكن طلاب المعهد تمكنوا من صده والدفاع عن المعهد وطلابه الذين قيل أنهم من أكثر من 50 جنسية مختلفة.

صورة للمعهد
وأوضحت المصادر أن الحادث وقع عندما مرت دورية من أتباع الحوثي بجوار المعهد وقاموا بالتحرش بحراسة المعهد الذين كانوا مسلحين أيضًا ولكن الحوثيين باغتوهم بقصف عنيف على واجهة أحد عنابر السكن في المعهد.

وكانت السلطات اليمنية قد رحلت مطلع أيلول (سبتمبر) العام 2005 ما يزيد عن ثمانين طالبًا يحملون جنسيات أجنبية مختلفة من الدارسين في معهد دمّاج السلفي المعروف بدار الحديث والذي تأسس العام (1399هـ) تقريبًا على يد الشيخ مقبل الوادعي.

ويقع المعهد في مديرية الصفراء في قرية دمّاج التي تبعد عن مدينة صعدة 7 كيلومترات قدر نصف ساعة بالسيارة ، وقد تخرج من هذا المعهد مراكز كثيرة للسلفيين في اليمن وخارجه.