فهد سعود من الرياض: لم تمض عدة أيام على الدراسة التي صدرت عن مركز الملك عبدالله للبحوث والدراسات الإستشارية، بجامعة الملك سعود، والتي كشفت بأن ما نسبته 55% من العاملين في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحملون مؤهل شهادة الثانوية فما دون، فيما يحمل 9% منهم الشهادة الابتدائية فقط، بمعدل أعمار لا يتجاوز 35 عامًا، حتى جاء النفي من جهاز الحسبة، عن طريق رئيس الهيئة الشيخ إبراهيم الغيث ، الذي أكد أن الجهاز لا يقبل في التعيين إلا حامل المؤهل الجامعي وبتقدير مرتفع في الغالب فضلاً عن إلحاق الموظفين بالدراسات العليا بالمعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنك .

وكانت دراسة مركز الملك عبدالله للبحوث والدراسات، قد أوصت بإبعاد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين أثبتوا فشلهم في الميادين، كما أوصت الدراسة بتدريب أفراد الهيئات على فنون التعامل مع كافة أطياف وفئات الجمهور، وتزويدهم برجال شرطة دربوا خصيصًا لهذه المهام، حيث أن جميع العمليات التي تقوم بها هيئة المعروف تتم تحت مظلة رسمية، وبتغطية أمنية من الشرطة المحلية.

وهذا كما يبدو، ردا على تلك الدراسة التي صدرت مؤخرا، وانتقدت أسلوب التعيين في جهاز الحسبة في السعودية، حيث سارع مسؤولو الجهاز في استثمار مناسبة تكريم بعض متقاعدي الهيئة، ليردوا على تلك الدراسة، من خلال تأكيداتهم أن كل من يعمل في الهيئة هم من حملة الشهادات العليا.

إبراهيم الغيث رئيس الهيئة
وجهاز الحسبة، المعروف بمسمى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هو مؤسسة مدنية، تعمل على تقويم المجتمع من مبدأ ديني محض، فهو يعتبر رقيبا دينيا على مجتمع ديني بطبعه. ولا تتوقف الانتقادات تجاه هذا الجهاز، من مختلف شرائح المجتمع السعودي، بسبب ما يعتبره البعض فرض وصاية على الآخرين، وتدخل في خصوصياتهم وحياتهم الخاصة، كما يتمتع الجهاز بسلطة واسعة في البلاد، ويمكن لموظفيه التدخل لدى الأفراد وهيئات المجتمع لمنع استخدام المخدرات والكحول، ومنع الرجال والنساء غير الأقارب من الاختلاط في الأماكن العامة.

بدل خطر لموظفي الهيئة :

وفي حديثه الأخير، طالب الشيخ إبراهيم الغيث بمنح رجال الهيئة بدل ميدان وخطر بمقدار 20% مبيناً أن الرئاسة تمنح موظفيها بدل خارج دوام، كاشفاً أن عدد موظفي الهيئة بلغ 8000موظف. وحول احتياج الرئاسة للموظفين قال الغيث نحن نريد آلاف الموظفين لسبب أن الرئاسة تتلقى يومياً خطابات من أمراء المناطق وشيوخ القبائل لافتتاح مراكز جديدة في القرى والهجر.

وكشف الغيث عن موافقة وزارة المالية على إقامة مبنى جديد للهيئة بمبلغ 80مليوناً موضحاً أن مكانه لم يتحدد بعد وأن هناك توجهاً لأحد الخيارين إما أن ينشأ بشمال الرياض أو يهدم المبنى الحالي وينشأ المبنى الجديد مكانه على أن تستأجر الهيئة مقراً مؤقتاً لها. وأردف الغيث قائلاً: إن الهيئة منذ 18عاماً لم تفتتح إلا ثلاثة مراكز جديدة مطالباً وزارة المالية بالنظر للهيئة بعين التطوير وأن تعينهم فيما حملوا من أعمال.

إبراهيم الغيث رئيس الهيئة في تكريم المتقاعدين البارحة
نشاط مكثف للهيئة في الصيف

وأشار الى أن رجال الهيئة سينشطون خلال إجازة الصيف بإقامة المخيمات والأنشطة الميدانية التي لا تقتصر على الضغط بقدر نشاطها في التوعية حرصاً على حماية الأسرة من الشباب. واضاف الغيث أن مركز الدراسات الذي أقيم في الهيئة له العديد من البحوث والدراسات والتعاون مع الجامعات ومراكز البحوث وقد أنهى بعض الدراسات والتي منها بحث عن وقاية رجال الهيئة من الإرهابيين وقد حكّم من الشيخ صالح الفوزان والشيخ صالح بن حميد والشيخ محمد النجيمي وقد وزع على جميع المسئولين في الدولة. وجدد رئيس الهيئة ثقته برجال الإعلام ودعاهم إلى تحري الدقة والصواب.

أعداء الهيئة :

كما قال الغيث إن رجال الهيئة quot;لديهم الكثير من الأعداء من أصحاب الشهوات، الذين يدركون أن الهيئة تمنعهم من ارتكاب ما يشتهون، آملاً بأن تنظر وزارة المالية إلى الوضع الذي يعيشه جهاز الهيئةquot;. وأشار إلى أن الهيئة تحتاج إلى توظيف الآلاف في مناطق السعودية، لكنها لا تستطيع بسبب الأمور المالية، مضيفاً quot;تصلنا دوماً مطالب بفتح مراكز جديدة وفروع في القرى والهجر، لكننا لا نستطيع ذلك، إذ لم نفتح مركزاً جديداً منذ 18 عاماً، ونطالب المالية بأن تنظر في الأمر وتعيننا على عملناquot;.

تطوير العمل الميداني للهيئة

وفي الإطار ذاته أقامت جامعة الملك سعود قبل عدة أيام حلقة نقاش حول الدراسة التي صدرت بعنوان (تطوير العمل الميداني لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، ويذكر أن هذه الدراسة يعكف عليها معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود منذ سنتين، تحديدًا شعبان 1426هـ، بتكليف من الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وتهدف الدراسة لوضع برنامج مناسب، لتطوير العمل الميداني لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتعرف إلى سلبيات وايجابيات العمل الميداني وكيفية تطويره من خلال استطلاعات ووجهات نظر المسئولين والإداريين والعاملين في الهيئة وفئات مختلفة من الناس، وستستعرض الدراسة مراحل تطور العمل الميداني في تاريخ الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والاستفادة منه.