جمال سليمان يواصل هجومه على إيلاف
من فنجان الدم إلى تحالف الشر

إيلاف: قال الفنان السوري جمال سليمان إنَّ قرار منع عرض مسلسل فنجان الدم إرتكز على جملة من الوشايات الكيديَّة التي بدأ الترويج لها قبل شهرين، حول معلومات كاذبة تشير بصراحة إلى أنَّ الخط الدرامي للعمل يسيء إلى قبيلتين، ويسوق فصولاً من التاريخ المكذوب، وهو افتراء مبالغ فيه وينحرف عن خط الحقيقة بزاوية انفراج كاملة. ولفت في حديث لصحيفة الحياة اللندنية اليوم الخميس، إلى أن هناك تحالفًا جماعيًا يقف وراء صناعة هذه الوشايات المغرضة وبثها على الملأ quot;لغايات تنافسيةquot;، واستئجار من يجيدون أداء هذا النوع من الشر، واتهم موقع quot;إيلافquot; الإلكتروني بقيادة هذا التحالف quot;متنازلاً كموقع إعلامي موثوق به عن أخلاقيات المهنة والافتقار إلى دقة الطرح وموضوعيتهquot;، على حد تعبيره.

واعتبر سليمان وقف عرض مسلسل فنجان الدم من قبل mbc quot;سابقة خطرةquot;، وقال إنَّ كل مجهوداتهم في العمل ذهبت بـquot;جرة قلمquot;. وأوضح أنَّ quot;هذا المسلسل لا يسيء إلى أحد، ولا يقف مع قبيلة ضد أخرى، ولا ينحاز للبدو أو للحضر، والأسماء الواردة فيه كلها افتراضيةquot;.

واستغرب سليمان قرار mbc quot;المفاجئquot;، وتساءل quot;لماذا أقر المنع الآن؟!... فسيناريو العمل كان موجودًا في حوزتهم قبل بدء التصوير بأشهر، وكان في إمكانهم تسجيل ملاحظاتهم عليه آنذاكquot;.

لقراءة المزيد:

جمال سليمان لـإيلاف: إن كنتم شجعان انشروا كلامي

مسلسلات رمضانية تثير قبيلتي عنزه وشمّر

واعتبر سليمان أنَّ في ذلك دعوة مبطنة للعودة إلى نمط المسلسلات البدوية القديمة التي تسطح حياة البدو وتستخف بعقولهم وتصورهم وكأنّهم معزولون عن العالم الذي يعيشون فيه، وتفصلهم فصلاً تامًا عن الأحداث التي وقعت في أزمنتهم التي عاشوا فيهاquot;، مستكثرًا على نفسه وعلى بقية زملائه الممثلين ذكورًا وإناثًا أن يقطعوا مئات الكيلومترات ويتحملون ضغط السفر والعمل ودرجات الحرارة العالية من أجل تصوير عمل محترم، وهم صائمون أحيانًا ومن ثم يتم شطب هذا كله بجرّة قلمquot;.

ولا يتوقّف الموضوع وفقًا لما جاء في صحيفة الحياة على كم سيدخل جيبه من quot;مصاريquot; وإنما quot;الإحباط من هذا التقهقر التلفزيوني المخيف أمام أزمات يفتعلها بعضهم، إما لجهلهم أو لحاجة في نفوسهمquot;. وأضاف سليمان أنَّquot;العراقيل التي واجهت مسلسل quot;أسمهانquot; وما زالت تقلقني، وتجعلني أظن بعودة الدراما العربية إلى تقديم أعمال تافهة حتى لا ينزعج أحدquot;. وعلق ساخرًا: quot;والأسهل أن نقوم بدبلجة المسلسلات التركية ونعرضها لمشاهدينا لنرفع عنا وعنهم الحرجquot;.

وكانت mbc قد عدلت عن رغبتها في عرض المسلسل البدوي quot;فنجان الدمquot; ضمن برامجها المقررة لشهر رمضان الجاري، وأرجأت ذلك إلى أجل غير مسمى بسبب quot;تلقّيها مراجعات عدة من منطقة الخليج العربي وأوساط بعض القبائل التي آب، تحفّظاً على مضمونه لناحية إمكانيّة إثارته بشكل غير مباشر لبعض الحساسيات أو النعرات القبليةquot;.

وعلقت MBC في بيان بالقولquot;احترامًا منها لمشاهديها، فقد آثرت mbc1 تأجيل عرض المسلسل ريثما يتمّ الانتهاء من تصوير حلقاته ومشاهده بالكامل، حيث لا تزال بعض المشاهد والحلقات قيد التصوير، إضافةً إلى استمرار وضع اللمسات المونتاجية الأخيرة على مشاهد أخرى، وبالتالي التمكّن من مشاهدة حلقاته بالكامل قبل عرضها على الشاشةquot;.

وكان سليمان قد إتهم quot;إيلافquot; بأنها السبب المباشر في وقف المسلسل، من خلال نشرها تقريرًا حول مطالبات شيوخ وقبائل في السعودية ودول الخليج رأت أن عرض المسلسل الذي يدور حول قبيلتي quot;عنزةquot; وشمرquot;، سيكون سببًا في نشوء فتنة بين القبيلتين. وقال عبر quot;إيلافquot; إن كنتم شجعانًا انشروا كلامي،واتهم quot;إيلافquot; بأنها قامت بالدور الرئيس في التحريض على إيقاف المسلسل. quot;إيلافquot; قتلت القتيل وتريد الآن أن تمشي في جنازته.

من جهة أخرى، رأى بعض المراقبين أن إدارة المسلسل تتحمل المسؤولية كاملة عن إيقاف عرض المسلسل كونها لم تعرض السيناريو على جهات وقبائل لها ارتباط بأحداثه، لمطالعته قبل بدء التصوير، وهو ما كان سيجعل الأمور واضحة أمام كادر المسلسل منذ البداية.