فالح الحمراني من موسكو :تزداد المخاوف من خطورة ان تجد دول الاتحاد الاوروبي في القريب العاجل نفسها ضحية لما بات يطلق عليه الحرب الغازية السنوية بين روسيا واوكرانيا. فالاتحاد الاوروبي يعتمد بنسبة 25 بالمائة من استهلاكه من الغاز الطبيعي المستورد من روسيا كما ان 80 بالمائة من هذا الغاز يمر عبر اوكرانيا.

وتوقفت صادرات الغاز الطبيعي الروسي الى تركيا عبر أراضي أوكرانيا بشكل كامل. وأدت المشكلة القائمة بين روسيا وأوكرانيا في مجال الغاز الى إلحاق أضرار بـ6 بلدان أوروبية، هي تشيكيا وتركيا وبولندا وهنغاريا ورومانيا وبلغاريا. وأعلنت سلطات هذه البلدان أنها سجلت نقصا في إمدادات الغاز الروسي المصدر إليها عبر الأراضي الأوكرانية.

وثمة من يرصد وجود ابعاد سياسية للخلافات المتفاقمة بين موسكو وكييف. فروسيا غير راضية على طموحات اوكرانيا للانضمام للناتو ودعمها الرئيس الجورجي ساكشفيلي في حرب القوقاز. ولايستبعد مراقبون من ان روسيا توظف قضية الغاز للتاثير على التطورات السياسية باوكرانيا، وخاصة بين الرئيس فيكتور يوشينكو ورئيسية الوزراء يوليا تيموشينكو المرتقب ان يكونا اقوى المرشحين في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم شركة quot;غازبرومquot; الروسية سيرغي كوبريانوف أن المستهلكين الأوروبيين حصلوا خلال 24 ساعة على غاز أقل بمقدار 50 مليون متر مكعب من الكميات المقررة بسبب تصرفات أوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة quot;غاز برومquot; الروسية أوقفت اعتبارا من أول يناير /كانون ثاني الحالي توريدات الغاز إلى الجمهورية الأوكرانية نظرا لانتهاء فترة الاتفاقية الموقعة معها فيما واصلت توريده بالحجم المتفق عليه إلى البلدان الأوروبية.

ولكن التطورات تجري لحد الان بصورة افضل بالنسبة لبعض الدول الاوروبية مما كان عليه في 2006 حين جرى قطع الغاز في منتصف شتاء بارد للغاية وجرى خفص الامدادات للثلث. فدول اوروبا سيما المانيا وايطاليا وفرنسا تمتلك اليوم احتيطات كافية لسد حاجاتها حتى انهتاء الازمة الاوكرانية الروسية، ولكنها تخشى من طول فترة الازمة سوف ينعكس عليها ايضا.

وتشير المؤشرات الى ان الاتحاد الاوروبي بصدد ممارسة ثقله للتاثير على موسكو وكيف وحثهما على التسريع للجلوس على طاولة المفاوضوات للتفاهم حول القضايا المختلف عليها، المتعلقة بتسعيرة الغاز وتكاليف مروره عبر اراضي اوكرانيا.

وطالبت تشيكيا باعتبرها الدولة التي تتراس الاتحاد الاوروبي حاليا واللجنة الاوروبية باستئناف ضخ الغاز لدول اوروبا للمستوى المتفق عليه.
ومن المرتقب ان تفعّل تشيكيا واللجنة الاوروبية الحوار بين اوكرانيا وروسيا لكي يتوصلا باسرع وقت الى اتفاقية مقبولة. كما هناك انباء ترددت عن احتمال دعوة الجانب لاوروبي لعقد قمة ثلاثية تضم زعماء روسيا واكرانيا بالاضافة الى الاتحاد الاوروبي.

وهناك ايضا دعوة من المانيا لإستئناف المباحثات بين موسكو وكييف .

ودعا الاتحاد الاوروبي ممثلي الحكومة الاوكرانية وادارة غاز بروم للمشاركة في جلسة فرقة العمل التنسيقية لضمان امدادات الغاز للاتحاد الاوروبي المقرر عقدها في بروكسل يوم غد الجمعة.

وسيجري قبل هذه الجلسة في لقاء في برلين لممثلي اللجنة الاوروبية وغاز بروم ووزير الصناعة التشيكي لاجراء مشاورات مع الجانب الاوكراني.
واُدرجت قضية امدادات الغاز الروسية للاتحاد الاوروبي عبر اوكرانيا ايضا في جدول اعمال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد المقرر عقده ببراغ اليوم.

وتحدثت مصادر في وارسو من ان الرئيس فيكتور يوشينكو سيطلب خلال زيارته لبولندا دفع اوروبا لدعم موقف كييف في الخلافات مع موسكو حول امدادات الغاز.