قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;

صدر مرسوم ملكي سعودي بإقالة عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة الشيخ سعد الشثري من منصبه على خلفية تصريحاته التي حذر فيها من الاختلاط على مقاعد الدراسة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي تم تدشينها مؤخرًا، ونشرت وكالة الانباء السعودية المرسوم الذي قضى بإعفاء الشثري من منصبه بسبب تصريحاته المثيرة للجدل، ويتضح من خلال المرسوم الملكي أن السثري اقيل من منصبه وليس كما ذكر اليومnbsp; بأنه قرر التنحي من المنصب.

الرياض: وكان الشثري قد تعرّض لموجة انتقادات حادة في وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية بعد تصريحاته الأخيرة، قادها رؤساء تحرير بعض الصحف السعودية وعدد من الكتاب،nbsp;إضافة إلى ناشطين على صفحات الإنترنت، وفي هذا السياق كان أحد المراقبين قد ذكر، بأنه لم يكن من المستغرب أن تظهر كل هذه المقالات لرموز ومثقفي السعودية، دفعة واحدة، وهي تنتقد تصريحات الشيخ الشثري بعد حديثه عن الجامعة والاختلاط، لأن ما يحدث اليوم يعد أهم ملامح الإصلاح الذي تعيشه السعودية منذ ما يزيد عن أربع سنوات. فلم يعد شيخ الدين يحاكم المثقفين على أفكارهم وتصريحاتهم كما كان يحدث في الماضي القريب، بل أصبح المثقف هو من يحاكم رجل الدين على ما يتفوه به من أحاديث انتهى عصرها وأوانهاquot;.
nbsp;
ونشأ الدكتور سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشثري، في أسرة متدينة، فكان مهتمًّا بطلب العلم والتوجه له، فأكمل دراسته الجامعية في كلية الشريعة بالرياض، درس بعدها المجاستير في الجامعة ذاتها، وأعد رسالته فيها بعنوان quot;التفريق بين الأصول والفروعquot;، ثم أكمل دراسته الدكتوراه بعنوان quot;القطع والظن عند الأصوليينquot; عام 1417هـ، ولا يزال مستمرًّا في عضويته لهيئة التدريس بكلية الشريعة بالرياض لمقررات مقاصد الشريعة، والقواعد الفقهية، وأصول الفقه.

nbsp;

نص المرسوم الملكي حسبما نشرته وكالة الانباء السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ / 162
التاريخ : 15 / 10 / 1430هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 27 / 8 / 1412هـ .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 وتاريخ 18 /3 / 1391هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 137 بتاريخ 8 / 7 / 1391هـ الصادر بإنشاء هيئة كبار العلماء وتنظيمها .
وبعد الاطلاع على الأمرين الملكيين رقم أ / 4 ورقم أ / 16 بتاريخ 19 / 2 / 1430هـ .
أمرنا بما هو آت :
أولا : يُعفى الشيخ الدكتور / سعد بن ناصر بن عبدالعزيز الشثري عضو هيئة كبار العلماء والعضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من الهيئة من عمله .
ثانيا : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز
// انتهى // 2135 ت م

nbsp;

nbsp;

nbsp;