&
لندن- راى وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان اسامة بن لادن مصاب بـ"هوس الاضطهاد" و"الهذيان" وعبادة شخصه على غرار ما كان الامر بالنسبة لادولف هتلر. واضاف سترو في مقابلة نشرتها صحيفة "تايمز" اللندنية امس الثلاثاء ان ظاهرة بن لادن "شبيهة بظاهرة النازية".
ووصف سترو الملياردير السعودي الاصل المشتبه بانه دبر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر بانهصاب ب"هوس الاضطهاد" و"الهذيان" واضاف "ان هذه الكلمات تستخدم للاشارة الى اشخاص مثله لان احدى الصفات المميزة الرئيسية للمصابين بهوس الاضطهاد والهذيان تتمثل بفقدان تام للاحساس بالام الاخرين".
واعتبر ان مقتله او القاء القبض عليه لن يمنعا منظمته "القاعدة" من مواصلة ممارسة الارهاب واضاف "حتى وان تم تدمير جذور القاعدة في افغانستان، فبعض خلايا شبكته في العالم ستواصل عملها".
من جهة اخرى، اكد سترو ان اولئك الذين انضموا الى صفوف طالبان خوفا من "طلقة في الظهر" يمكنهم القيام بدور في الحكومة القادمة في افغانستان.
وقال سترو "هل سيكون هناك مكان لاولئك الذين التحقوا بصفوف طالبان لتأمين حياتهم او حياة افراد اسرهم؟ الجواب نعم".
واوضح "بين (خياري) تلقي رصاصة في الظهر او الانضمام الى النظام القائم اختار الكثير من الناس تأييد النظام وبعضهم يمكن ان يقوم بدور" في الحكومة القادمة في افغانستان.
واستبعد سترو في المقابل كل مشاركة لعناصر "النواة الايديولوجية" لنظام طالبان معتبرا ان تعبير "طالبان معتدل" يحمل تناقضا في حد ذاته.
واكد الوزير ان المبعوث الخاص للامم المتحدة لافغانستان الاخضر الابراهيمي فرغ من اعداد "الخطوط العريضة لمشروع" من اجل افغانستان قد يتم عرضه على مجلس الامن خلال اجتماعه الاسبوع القادم. على ان سترو اشار الى ان المشروع عام وانه "وصفي اكثر منه توجيهي" وانه ينبغي "تصحيحه" بحسب تطور الوضع.
وكان وزير الدفاع البريطاني جيف هون الذي التقى الثلاثاء الرئيس المصري حسني مبارك اكد في وقت سابق انه "تم تحقيق عدد من الاهداف وان الحملة (العسكرية) تتركز الان على قوات طالبان التي تواجه تحالف الشمال المعارض".
واكد لهيئة الاذاعة البريطانية "هجمات مركزة تتم على هذه القوات. انا واثق من النصر في النهاية".
وكان تحالف الشمال اكد الثلاثاء انه سيطر على ثلاثة اقاليم استراتيجية في شمال افغانستان.
(أ ف ب)