&
لندن- نددت منظمة العفو الدولية بمحاكمة فلسطينيين اثنين حكم عليهما سنة 1996 بالسجن لمدة عشرين سنة بتهمة ارتكاب اعتداءين استهدف احدهما سفارة اسرائيل في لندن لم تجر لهما محاكمة عادلة بحسب المنظمة.
واعتبرت المنظمة في بيان لها نشر امس الثلاثاء ان ادانتهما مريبة لانه لم يتم تقديم اي اثبات مباشر على الجرائم التي اتهما بارتكابها اضافة الى انهما يملكان حججا تثبت براءتهما.
وكانت محكمة الاستئناف البريطانية رفضت في اول تشرين الثاني/نوفمبر طلب اطلاق سراح الفلسطينيين. كما رفض القضاء البريطاني طلب تخفيف العقوبة الذي تقدم به محامو كل من جواد البطمي (31 سنة) وسمر العلمي (33 سنة).
واكد المحكوم عليهما اللذين نفيا باستمرار اي تورط في الاعتداءات ان المحققين تعمدوا "حذف الاثباتات" التي من شأنها تبرئتهما. واعتبرا انهما "كبشا فداء" وضحايا "محاكمة سياسية".
وكانت انفجرت سيارتان مفخختان في تموز/يوليو 1994، احداهما امام السفارة الاسرائيلية في لندن والاخرى امام جمعية خيرية يهودية في شمال العاصمة البريطانية. ولم يسفر الانفجاران عن ضحايا.
وقد حكم على البطمي والعلمي، وكلاهما متخرجان من جامعات بريطانية، بالسجن عشرين عاما في كانون الاول/ديسمبر 1996 بعد ادانتهما "بالتواطؤ لارتكاب عمليات تفجير في بريطانيا".
وتمت محاكمتهما على خلفية انتمائهما الى خلية فلسطينية تتخذ من لندن مقرا لها، وكانت تامل في التوصل، من وراء هذه الاعتداءات، الى اخراج عملية السلام في الشرق الاوسط عن سكتها، حسب ما جاء في قرار الاتهام. (أ ف ب)