&
وارسو- شارك الرئيس الاميركي جورج بوش عبر الاقمار الصناعية في قمة اوروبا الوسطى التي عقدت الثلاثاء في وارسو وسيتم خلالها اعتماد خطة عمل لمكافحة الارهاب.
وبدأ رؤساء وقادة البانيا واستونيا واوكرانيا والبوسنة وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا ومقدونيا ومولدافيا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا ويوغوسلافيا بالوصول الاثنين الى بولندا لحضور الاجتماع الذي سيبدأ قبيل ظهر الثلاثاء وسيستغرق يوما واحدا.
وسيقر قادة اوروبا الوسطى بعد مشاورات في الساعة 00،13 (00،12 تغ) مع الرئيس الاميركي لعشر دقائق عبر الاقمار الصناعية خطة عمل لمكافحة الارهاب وبيانا مشتركا. وافادت مصادر دبلوماسية ان الخطة ستنص على تبادل المعلومات حول تبييض الاموال وتهريب المخدرات وعلى زيادة التعاون الثنائي والمتعدد الاطراف بين الاجهزة الامنية لمختلف الدول.
وقد تتفق الدول المشاركة في القمة على اجراءات لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين وحركة التهريب. كما ستطرح فكرة عقد مؤتمر دولي حول التسامح والتربية المتعددة الثقافات.
وستشارك روسيا التي انضمت الى الائتلاف المناهض للارهاب بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر على الولايات المتحدة في القمة بصفة مراقب عبر شخص رئيس مجلس الامن القومي فلاديمير روشايلو وهو من المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين.
ودعا روشايلو مساء الاثنين في اعقاب لقاء مع الرئيس البولندي الكسندر كفاشنيفسكي الى اعتماد نظام عالمي للعقوبات في حق الذين يمولون الارهاب.
واوضح ان "ثمة مصادر مختلفة لتمويل الارهاب في دول عديدة، مما يثير مشكلة على الصعيد القانوني لاختلاف التشريعيات من دولة لاخرى". وتابع روشايلو "لا يمكن لاي بلد ان يدعي بانه غير معني بهذه المشكلة".
كذلك يشارك الاتحاد الاوروبي ومنظمة حلف شمال الاطلسي والامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون الاوروبي في القمة بصفة مراقبين، اضافة الى بيلاروس وتركيا. (أ ف ب)