قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
أعلن وزير البترول المصري سامح فهمي أن بلاده ستوقع الاثنين المقبل "اتفاق شراكة استراتيجية" بين بلاده وفرنسا لاستكشاف وانتاج وتصنيع وتصدير النفط والغاز باستثمارات بمليارات الدولارات.
وقال فهمي في تصريح نشرته صحيفة "الأهرام" يوم السبت ان الاتفاق الذي ستوقعه وزارته ومجموعة مؤسسات "غاز دى فرانس" يشمل جميع مجالات استكشاف وانتاج وتصنيع وتصدير النفط والغاز.
وذكر أن الاتفاق يشمل البحث عن النفط والغاز وتنمية حقول مكتشفة واقامة مصنع لإسالة الغاز الطبيعي وتصديره " في إطار استراتيجية جديدة تنفذها وزارة البترول المصرية لتوقيع اتفاقيات مع شركات عالمية كبرى تقوم كل منها بأنشطة متكاملة تغطى جميع مجالات أنشطة صناعة النفط والغاز في مصر".
واضاف أن المجموعة الفرنسية التي تعد من أكبر شركات الغاز العالمية في أوروبا وخارجها ستستثمر مليارات من الدولارات بموجب اتفاق المشاركة الاستراتيجية لتنفيذ مشروعات في جميع العمليات البترولية والغازية.
وقال فهمي ان الجانب الفرنسي يبحث تمويل إقامة مركز فرنسي أوروبي مصري للتعليم المتواصل والتدريب وتحديث المعلومات في مجال النفط والغاز بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي دون ان تتحمل مصر أعباء مالية.
يذكر أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك سيزور مصر الاثنين لأجراء مباحثات مع الرئيس حسنى مبارك حول مختلف القضايا الإقليمية والعالمية في ضوء المساعي الهادفة لاحلال السلام في الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب الدولي وذلك إلى جانب العلاقات الثنائية.
(وكالة الأنباء الكويتية)