قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&القاهرة- تبدا المحكمة العسكرية العليا في القاهرة الاحد المقبل محاكمة 94 اسلاميا، تلقى احدهم دروسا في الطيران في فلوريدا، حسب ما اعلن احد اعضاء لجنة الدفاع عنهم المحامي ممدوح اسماعيل اليوم الخميس. وكانت مصادر قضائية اعلنت الشهر الماضي ان اثنين من الاسلاميين المتطرفين الذين احيلوا الى القضاء العسكري يحملان الجنسية الاميركية والهولندية.
&وكشفت المصادر ان محمد هشام سيف الدين يحمل الجنسية الاميركية في حين يحمل هشام محمد محمود دياب الجنسية الهولندية، واكدت ان سيف الدين تلقى دروسا في الطيران في ولاية فلوريدا. وكان الرئيس المصري حسني مبارك قرر في 13 تشرين الاول/اكتوبر الماضي احالة 83 اسلاميا من تنظيم "الوعد" اعتقلوا في ايار/مايو الماضي الى القضاء العسكري.
&وقال المصدر القضائي ان عمليات الاستجواب ادت الى اعتقال 11 شخصا اخرين سيمثلون ايضا امام امحكمة العسكرية الاحد المقبل. وكانت اسبوعية "المصور" الحكومية القريبة من الرئيس المصري اكدت الشهر الماضي ان طيارين من مجموعة اسلامية "تدربا في المعاهد الاميركية ذاتها" التي ارتادها المصري محمد عطا الطيار المفترض لاحدى الطائرتين اللتين صدمتا مركز التجارة العالمي في نيويورك.
الا ان مبارك نفى بعد ذلك ان يكون الموقوفون من تنظيم القاعدة التابع للاصولي اسامة بن لادن، وقال للتلفزيون الاسرائيلي ان "الموضوع قديم ومنذ زمن ونراقب كل من يتحرك على الفور الا انها اذيعت الان، لكنهم ليسوا من تنظيم القاعدة بل من تنظيمات تتغذى من خارج مصر". وتضم المجموعة الموقوفة ثلاثة داغستانيين ويمنيا، وبدا استجواب افرادها في آب/اغسطس بشان انتمائهم الى "منظمات غير مشروعة تقوم بجمع الاموال لصالح جهات اجنبية" في اشارة الى الشيشان.
واوضحت المصادر القضائية ان مجدي حسن ادريس وهشام السيد متولي وهما من كبار المتهمين ايضا كانا يجندان العناصر في اماكن ممارسة الرياضة في القاهرة. وبين المتهمين ايضا امام مسجد الهادي محمد في ضاحية نصر الشيخ نشات احمد ابراهيم المكلف جمع اموال للمقاتلين الشيشان. وقالت المصادر ان غالبية المعتقلين غادرت مصر سابقا الى بلدان مختلفة للتوجه الى جورجيا حيث كانوا يتلقون تدريبات على السلاح قبل الانتقال الى الشيشان المجاورة.