&نيويورك (الامم المتحدة) - اعلنت الامم المتحدة الجمعة ان المؤتمر الافغاني الذي كان مقررا ان يبدأ عقده في بون الاثنين ارجيء الى الثلاثاء لاعطاء المشاركين مزيدا من الوقت لتحضير محادثاتهم التمهيدية.
&وقال الناطق باسم المؤتمر احمد فوزي في نيويورك ان "المباحثات تبدأ الثلاثاء وليس الاثنين". واضاف "لا شيء فرض ارجاء المؤتمر سوى مسائل لوجستية" وتابع ان "جمع اناس من مختلف اصقاع العالم في بون ينطوي على صعوبات ونريد ان نمكن الناس من الوقت الكافي للوصول".
&وفوزي هو الناطق باسم الاخضر الابراهيمي المبعوث الخاص للامم المتحدة الى افغانستان الذي دعا الى عقد المؤتمر بشاركة اربع مجموعات افغانية بينها تحالف الشمال.
&وقال فوزي ان هذا التأجيل "سيتيح للوفود التباحث ثنائيا وسيكون لدينا في الامم المتحدة الوقت للتباحث مع الوفود كما سيكون بامكان هذه الوفود التشاور في ما بينها قبل افتتاح المؤتمر رسميا الثلاثاء".
من جهة اخرى اعلنت السلطات الالمانية المكلفة مراقبة المجال الجوي منع التحليق في سماء بيترسبرغ القريبة من بون (غرب) حيث من المقرر افتتاح مؤتمر الفصائل الافغانية. ويسري مفعول المنع من الاحد وحتى الثاني من كانون الاول/ديسمبر.
&ولم يتم تقديم اي توضيح من مصدر رسمي بشأن مدة المؤتمر وتحدثت وزارة الخارجية الالمانية الجمعة عن "بضعة ايام".
&وتنظم مؤتمر الفصائل الافغانية في بون "مباحثات حول افغانستان"، الامم المتحدة. ويفترض ان يجمع اربع مجموعات افغانية بحسب الناطق باسم الخارجية الالمانية اندرياس ميخاليس .
&واوضح الناطق ان الفصائل المعنية هي تحالف الشمال وممثلو الملك الافغاني السابق ظاهر شاه وممثلو "مسار قبرص" المشكل من الهزارة المقربين من الزعيم الاسلامي قلب الدين حكمتيار المدعوم من طهران و"مسار بيشاور" الذي يقوده بير سيد احمد غيلاني ممثل اتنية الباشتون الاغلبية في افغانستان والمدعوم من باكستان.
(ا ف ب)