&
أفادت معلومات نشرتها الصحف الأميركية السبت ان المكتب الوطني للأبحاث الاقتصادية، وهو معهد خاص مكلف تسجيل التواريخ الرسمية لدورات الاقتصاد الأميركي، سيعلن قريبا عن دخول الاقتصاد الأميركي رسميا مرحلة انكماش.
وقد يصدر إعلان "المكتب الوطني للأبحاث الاقتصادية" الاثنين ويفترض ان يعلن ان الانكماش بدأ في آذار (مارس) المنصرم أي قبل الصيف واعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) حسب عدة صحف أميركية.
ويستند المكتب إلى تطور أربعة مؤشرات اقتصادية شهرية لتحديد دخول الاقتصاد الأميركي مرحلة الانكماش هي الإنتاج الصناعي والعمالة وتجارة الجملة والمفرق وعائدات الأسر.
ويختلف هذا التعريف عن ذلك الذي جرت العادة على اعتماده لتأكيد الانكماش وهو مرور فصلين متتاليين من النمو الاقتصادي السلبي.
واستنادا إلى الأرقام التي نشرتها وزارة التجارة فان إجمالي الناتج الداخلي الأميركي بدأ يتراجع فقط في الفصل الثالث من العام 2001 وسجل انخفاضا بنسبة 0.4 بالمائة كمعدل سنوي بعد ان ارتفع 0.3 بالمائة في الفصل الثاني (+1.3 بالمائة في الفصل الأول).
والانكماش الذي سيعلنه المكتب رسميا هو الأول الذي يصيب الولايات المتحدة منذ 1990/91. وتنتهي بذلك فترة عشرة أعوام من التوسع الاقتصادي وهي أطول فترة نمو يشهدها الاقتصاد الأميركي منذ الحرب العالمية الثانية.
وتأسس المكتب عام 1920 وتتألف لجنته الوطنية لتسجيل تواريخ الدورات الاقتصادية من عشر اقتصاديين برئاسة مارتن فلدشتاين كبير المستشارين الاقتصاديين في البيت الأبيض سابقا في فترة حكم جورج بوش الأب.